بدر النيابية: العراق لا يخضع للحكم الاميركي

بغداد - IQ  

علق رئيس كتلة بدر في البرلمان حسن الكعبي، الأربعاء (27 كانون الثاني، 2021)، على نية وزير الدفاع الامريكي لويد اوستن، بمراجعة قرار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، القاضي بتخفيض عدد القوات الاميركية من العراق، مشددا على أن العراق "لا يخضع للحكم الأميركي". 


وقال الكعبي لموقع IQNEWS، إن "العراق لا يخضع للحكم الاميركي في القرار الذي يصدر من وزير الدفاع الامريكي ببقاء او انسحاب القوات الامريكية في العراق"، مبينا أن "العراق دولة حرة مستقلة لا يخضع لاميركا في اتخاذ قراراته".


وبين، أن "البرلمان اصدر قراره القاضي باخراج القوات الأميركية من العراق"، مبيناً أن "الدبلوماسية العراقية يجب ان تقوم بدورها خلال هذه الايام لتفعيل كل ما يدور حول موضوع خروج القوات الامركية ليكون القرار موحد وقوي".


وأشار إلى أن "البرلمان سيرفض قرار وزير الدفاع الامريكي"، مشيرا الى ان "المعلومات المتوفرة تفيد بأن اواخر شهر 1 سيحصل انسحاب للقوات الامريكية ويبقى 2500 امريكي فقط، وهذا العدد يدخل ضمن جدول زمني للانسحاب".


وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال الأميركية" قالت في تقرير لها نشرته، الأربعاء، (27 كانون الثاني، 2021)، إن وزير الدفاع لويد اوستن، سيراجع قرار سحب قوات بلاده من العراق وافغانستان.


ونقلت الصحيفة عن مصادر في البنتاغون قولهم، إن "وزير الدفاع الجديد، لويد أوستن، ينوي مراجعة قرار سحب القوات الأميركية من العراق وأفغانستان لتقييم استراتيجية واشنطن العسكرية في البلدين".


وأضافت الصحيفة، إن "قرار ترامب بسحب أكثر من 3 آلاف جندي من منطقتين أساسيتين بسرعة الشهر الماضي، دفع الإدارة الأميركية الجديدة إلى التفكير باستراتيجيتها في العراق وأفغانستان".