ترامب يعفو عن امريكيين قتلوا 14 عراقيا في بغداد

متابعة- IQ  

أصدر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، عفوا عن أربعة من حراس الأمن من شركة بلاك ووتر الذين حكم عليهم بالسجن لمدد طويلة لقتلهم 14 مدنيا في بغداد عام 2007.


وكان الأربعة – بول سلاو، وإيفان ليبرتي، وداستن هيرد، ونيكولاس سلاتن – جزءًا من قافلة مدرعة أطلقت النار بشكل عشوائي بالرشاشات وقاذفات القنابل على حشد من الأشخاص العزل في العاصمة العراقية. عُرفت المذبحة باسم مذبحة ساحة النسور، واعتبرت نقطة ضعف في الصراع في العراق.


في عام 2014، أُدين سلاو وليبرتي وهيرد بارتكاب 13 تهمة بالقتل العمد و 17 تهمة بمحاولة القتل العمد  بينما أدين سلاتن، قناص الفريق الذي كان أول من أطلق النار، بجريمة قتل من الدرجة الأولى. سلاتن حكم عليه بالسجن المؤبد. حصل كل من سلو وليبرتي وهيرد على 30 عامًا.


ورفض قاض فيدرالي المحاكمة الأولية – مما أثار غضبًا في العراق – لكن نائب الرئيس آنذاك، جو بايدن، وعد بمتابعة محاكمة جديدة، بدعم من القضاة.


في الحكم، قال مكتب المدعي العام الأمريكي في بيان: "الكم الهائل من الخسائر البشرية والمعاناة غير الضرورية المنسوبة إلى السلوك الإجرامي للمتهمين في 16 أيلول 2007، مذهل".


بعد ورود أنباء العفو ليلة الثلاثاء، قال بريان هيبرليغ، محامي أحد المتهمين الأربعة الذين تم العفو عنهم في بلاك ووتر: "بول سلو وزملاؤه لا يستحقون قضاء دقيقة واحدة في السجن. أنا سعيد بهذه الأخبار الرائعة".


عكست قرارات العفو استعداد ترامب الواضح لإعطاء ميزة الشك لموظفي الخدمة الأمريكية والمتعاقدين عندما يتعلق الأمر بأعمال العنف ضد المدنيين في مناطق الحرب. وفي تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي، أصدر عفواً عن قائد كوماندوز سابق بالجيش الأمريكي كان من المقرر أن يُحاكم في قضية قتل صانع قنابل أفغاني مشتبه به، وملازم سابق بالجيش أدين بالقتل لأنه أمر رجاله بإطلاق النار على ثلاثة أفغان.


وأكد ممثلو الادعاء أن قافلة “رافين 23” بلاك ووتر المدججة بالسلاح شنت هجوما غير مبرر باستخدام نيران القناصة والمدافع الرشاشة وقاذفات القنابل. وقال محامو الدفاع إن موكليهم ردوا بإطلاق النار بعد أن تعرضوا لكمين من قبل مسلحين عراقيين.


وقالت الحكومة الأمريكية في مذكرة قُدمت بعد صدور الحكم: "لم يكن أي من الضحايا متمرداً، ولم يشكل أي تهديد لقافلة ريفين 23". كما تضمنت المذكرة اقتباسات من أقارب القتلى، بمن فيهم محمد الكناني، الذي قُتل ابنه علي البالغ من العمر تسع سنوات. "ذلك اليوم غير حياتي إلى الأبد. قال الكناني “لقد دمرني ذلك اليوم تماما".


ونقلت المذكرة أيضًا عن ديفيد بوسليجو، العقيد المتقاعد بالجيش الأمريكي ، الذي قال إن المذبحة كانت "استخدامًا مفرطًا للغاية للقوة" و"غير مناسب تمامًا لكيان وظيفته الوحيدة هي توفير الحماية الشخصية لشخص ما في عربة مصفحة".


وقال بوسليجو أيضًا إن الهجوم كان له "تأثير سلبي على مهمتنا لقد جعل علاقتنا مع العراقيين بشكل عام أكثر توتراً".


ووصف محققو مكتب التحقيقات الفدرالي الذين زاروا المكان في الأيام التالية الحادث بأنه "مجزرة ماي لاي في العراق" – في إشارة إلى المذبحة الشائنة للقرويين المدنيين على أيدي القوات الأمريكية خلال حرب فيتنام – والتي أدين فيها جندي واحد فقط.


بعد الإدانات ، قالت بلاك ووتر – التي تحولت إلى Academi بعد بيعها وإعادة تسميتها في عام 2011 – إنها شعرت بالارتياح لأن نظام العدالة أكمل تحقيقه في مأساة وقعت في ميدان النسور في عام 2007.


الضحايا الـ 14 الذين استشهدوا على يد حراس بلاك ووتر قيد المحاكمة هم أحمد هيثم أحمد الربيعي ، محسن محسن كاظم الخزعلي ، أسامة فاضل عباس، علي محمد حافظ عبد الرزاق، محمد عباس محمود، قاسم محمد عباس محمود، سعدي علي عباس الكرخ، مشتاق كريم عبد الرزاق، غني حسن علي، ابراهيم عبيد عياش، حمود سعيد عبطان، عدي اسماعيل ابراهيم، مهدي صاحب ناصر وعلي خليل عبد الحسين.