الغارديان تهاجم الحكومة البريطانية وتعدها "أفظع فاشلة"

متابعة - IQ  
وجهت صحيفة الغارديان بعددها الصادر، الجمعة (9 تشرين الاول 2020)، انتقادات لاذعة للحكومة البريطانية عبر افتتاحياتها التي جاءت بعنوان "الهوة تزداد عمقا"، لافتة الى أن المملكة المتحدة تشهد "أفظع فشل للحكم في الذاكرة الحية". 

وتقول الصحيفة في افتتاحيتها التي اطلع عليها موقع IQ NEWS، إن آمال بوريس جونسون في احتواء الموجة الثانية من وباء كوفيد 19 في بريطانيا منيت بإخفاق كبير.


وتقول الصحيفة، لهذا الفشل أسباب عديدة، ولكن ما لا شك فيه هو أن الحكومة فشلت في احتواء الموجة الثانية من الوباء. إذ ارتفع عدد حالات الإصابة بكوفيد 19 في بريطانيا إلى 17540 حالة، أمس الخميس.


وسجل نظام الاختبار والتتبع للمصابين بالفيروس والمخالطين لهم أدنى معدل يومي لاستخدامه منذ بدء الجائحة. وتحذر المستشفيات من أنها قد لا يمكنها الصمود أمام حالات الإصابة اليومية بحلول نهاية أكتوبر/ تشرين الأول إذا استمرت في الارتفاع بالمستويات الحالية.


وتقول الصحيفة إنه لا ينبغي وضع كل هذه الإخفاقات على أبواب حكومة جونسون، على الرغم من أن العديد منها يجب أن يكون كذلك. وتقول الصحيفة إن سرعة انتشار الفيروس وحجم الوباء يمثلان تحديًا صعبًا للغاية لأي حكومة، حتى لو كانت أكثر كفاءة وتركيزًا.


وتضيف أنه ليس من العدل التظاهر بأن فشل بريطانيا في احتواء الموجة الثانية أمر فريد، الحكومات الأخرى والأفضل في أوروبا الغربية تجد صعوبة في التصدي للوباء. وتواجه فرنسا وإسبانيا وأيرلندا ، من بين دول أخرى، ارتفاعات مماثلة. حتى ألمانيا حذرت من أن العدوى تخرج عن نطاق السيطرة.


وتوضح الصحيفة، أنه مع الإقرار بالصعاب التي يواجهها العالم في احتواء الفيروس والتعامل معه، تأتي حكومة جونسون في صدارة ما يسميه عالم السياسة الأستاذ سير إيفور كرو، في مقال جديد لمركز أبحاث الإصلاح، "أفظع فشل للحكم البريطاني في الذاكرة الحية".