تحديد موعد ومكان انعقاد المصالحة الخليجية

متابعة - IQ  

ذكرت صحيفة "الرأي" الكويتية، الأحد، (06 كانون الأول، 2020)، أن المصالحة الخليجية مع قطر، ستتم في اجتماع القمة الخليجية المزمع عقدها في البحرين مبدئيا خلال الشهر الجاري.

ونقلت الصحيفة عن مصدر لم تسمه قوله، إن "نقاط الخلاف والطلبات والشروط التي تم الحديث عنها خلال عمر الأزمة الذي تجاوز الثلاث سنوات، ستتم مناقشتها في لجان خليجية خاصة سعيا للتوصل إلى حلول لها بما يضمن عدم تجددها، واستمرار تماسك المنظومة الخليجية والعربية".

وتابعت، أن "الكويت قد أعلنت قبل يومين عن إجراء مفاوضات مثمرة ضمن جهود تحقيق المصالحة الخليجية، ما أثار ردود فعل إيجابية إقليميا ودوليا".

وبينت، أن "هذه التطورات تأتي على خلفية زيارة مستشار وصهر ترامب جاريد كوشنر إلى المنطقة، وسط تقارير عن تفعيل البيت الأبيض جهوده لتسوية الأزمة المستمرة بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى، منذ عام 2017".

وعملت الولايات المتحدة والكويت على إنهاء الخلاف بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية وخطوط الطيران مع قطر منذ منتصف عام 2017.

وتتهم الدول الأربع الدوحة بدعم "الإرهاب"، فيما تنفي قطر التي تستضيف أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في المنطقة، الاتهامات وتقول إن المقاطعة تهدف لتقويض سيادتها.

وحددت الدول 13 طلبا لقطر من أجل عودة العلاقات، منها إغلاق قناة الجزيرة وقاعدة تركية وقطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين.

وقالت قطر مرارا إنها منفتحة على المحادثات دون شروط مسبقة، رغم أنها لم تشر علنا إلى أنها ستتنازل عن المطالب الـ 13 للدول المقاطعة.