المغرب.. 11.7 مليار دولار لإعادة الإعمار بعد الزلزال

بغداد - IQ  

قال بيان للديوان الملكي، إن العاهل المغربي الملك محمد السادس ترأس جلسة عمل بقصره بالرباط، خصصت لإعادة إعمار ست مناطق منكوبة من الزلزال بمبلغ 120 مليار درهم (نحو 11.7 مليار دولار)، على مدى خمس سنوات.


وقال البيان الذي نشره موقع هسبريس المحلي، إن البرنامج العاجل موجه لإعادة إعمار مناطق مراكش والحوز وتارودانت وشيشاوة وأزيلال وورزازات، بما يشمل في المجمل 4.2 مليون من السكان.

ويتضمن البرنامج 4 محاور، على رأسها إعادة إيواء السكان المتضررين، وإعادة بناء المساكن وإعادة تأهيل البنيات التحتية، بالإضافة لفك العزلة وتأهيل المجالات الترابية، وتسريع امتصاص العجز الاجتماعي، خاصة في المناطق الجبلية المتأثرة بالزلزال، وتشجيع الأنشطة الاقتصادية وتثمين المبادرات المحلية.

كما يتضمن البرنامج، بحسب أوامر الملك، إحداث منصة كبرى للمخزون والاحتياطات الأولية (خيام، أغطية، أسرة، أدوية، مواد غذائية)، بكل جهة، وذلك قصد التصدي بشكل فوري للكوارث الطبيعية.

وأوضح البيان أن تمويل البرنامج سيكون عبر الميزانية العامة، ومساهمات "الجماعات الترابية" والتبرعات، والدعم والتعاون الدولي.

ودعا العاهل المغربي الحكومة إلى تنفيذ الرؤية التي تم تقديمها على مستوى كل من الأقاليم والعمالة المتضررة، مشدداً على على ضرورة تقديم الدعم والحلول للسكان في المناطق المتضررة.

ومساء 8 سبتمبر (أيلول) الجاري، ضرب زلزال بقوة 7 درجات عدة مدن مغربية كبرى مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس (شمال)، ومراكش أغادير وتارودانت (وسط).

وأسفر الزلزال عن نحو 3 آلاف قتيل وأكثر من 5700 جريح.