العراق ثاني بلد الأكثر تلقياً للصادرات الإماراتية بنحو 10 مليارات دولار

متابعة - IQ  

أفادت الإحصائيات الصادرة عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء الاماراتي، الاثنين، (18 كانون الثاني 2021)، بأن العراق احتل المركز الثاني بعد السعودية ضمن الدول العشرة الاولى الاكثر تلقياً للصادرات الاماراتية بقيمة 36.5 مليار درهم نحو 10 مليارات دولار امريكي. 


وجاء في هذه الاحصائيات، واطلع عليها موقع IQ NEWS، أن عدد الأسواق التي وصلتها الصادرات الإماراتية «صادرات وإعادة تصدير»، ارتفع إلى نحو 230 سوقاً حول العالم مع نهاية شهر سبتمبر من عام 2020، مقارنة بـ200 سوق تقريباً خلال عام 2019، وذلك بحسب الإحصائيات الصادرة عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء.


وأوضح أن التوسع الكبير والمطرد في عدد الأسواق التي وصلتها الصادرات الإماراتية يعزز الدور المهم للدولة على خريطة التجارة الدولية، وهو ما يرسخ أيضاً مكانتها كبوابة عبور للتجارة بين الشرق والغرب، يدعمها في ذلك موقعها الجغرافي المتميز وبنيتها التحتية التي تضم مجموعة من أفضل الموانئ العالمية.


وأشارت الى أن الدولة حققت إنجازات متميزة في قطاع التجارة خلال عام 2019 ضمن مؤشرات التنافسية العالمية، حيث بلغت المركز الرابع عالمياً في مؤشر نمو استيراد السلع والخدمات التجارية، والمركز الخامس في مؤشر الصادرات من السلع، وكذلك مؤشر سياسة الحماية.


وتظهر الإحصائيات الصادرة عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، أن تجارة الإمارات واصلت نشاطها خلال عام 2020، وذلك رغم حالة التباطؤ التي شهدتها اقتصادات العالم نتيجة الإغلاقات التي فرضتها جائحة كورونا، والتي حوّلتها الدولة إلى فرصة لتعزيز دورها المحوري في رسم خريطة التجارة العالمية.


وتظهر قائمة الأسواق العشرة الأكثر تلقياً للصادرات الإماراتية السوق السعودي، الذي تصدر المركز الأول من حيث قيمة إجمالي صادرات الدولة إليه «صادرات وإعادة تصدير»، والتي بلغت قيمتها نحو 73.58 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2020.


وجاء السوق العراقي بالمركز الثاني، حيث بلغت قيمة إجمالي صادرات الدولة إلى هذا السوق 36.5 مليار درهم، تلاه السوق السويسري بقيمة 33.47 مليار درهم، ثم السوق الهندي بـ24.78 مليار درهم، وسوق لطنة عُمان بنحو 24 مليار درهم، والسوق الصيني بـ22 مليار درهم وهونغ كونغ بـ20.4 مليار درهم والكويت بـ16.1 مليار درهم والولايات المتحدة الامريكية بـ 13.1 مليار درهم وإيطاليا بـ 12.75 مليار درهم.


يشار إلى أن إجمالي قيمة تجارة صادرات الامارات بلغ خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2020 نحو 460.4 مليار درهم منها 191.32 مليار درهم صادرات و269.1 مليار درهم لإعادة التصدير.