إيران تكشف تفاصيل جديدة عن زيارة قاآني الأخيرة للعراق

متابعة - IQ


كشف السفير الإيراني لدى بغداد إيرج مسجدي، السبت (5 كانون الأول 2020)، تفاصيل جديدة تخص زيارة قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني اللواء إسماعيل قاآني الأخيرة إلى العراق، قائلاً إن إيران "لا تتدخل" في الشؤون الداخلية للأحزاب والكتل العراقية لكن هذه الكتل "تفضل التشاور" مع طهران.


ونقلت وسائل إعلام إيرانية تابعها موقع IQ NEWS، عن مسجدي قوله إن "اللواء اسماعيل قاآني التقى خلال زيارته الاخيرة للعراق برئيس الوزراء ورئيس الجمهورية وباقي المسؤولين العراقيين".


وأضاف، أن "جميع الكتل والاحزاب السياسية وفصائل المقاومة في العراق لديها علاقات ايجابية مع ايران"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن "فصائل المقاومة لديها مشاكل جدية مع الأميركيين".


وتابع، أن "ايران لا تتدخل في الشؤون الداخلية للأحزاب والكتل العراقية لكن هذه الكتل تفضل التشاور مع إيران"، معتبراً أن "التحركات الإيرانية في العراق تأتي في اطار تقوية الحكومة وتشجيع الكتل والتيارات السياسية على التوحد".


وكان السياسي العراقي عزت الشابندر قال في حديث لبرنامج "أو أدنى" الذي يقدمه الزميل "سامر جواد" على قناة "آسيا الفضائية"، الثلاثاء (1 كانون الأول 2020)، إن "زيارة قاآني ناقشت آليات استيفاء الديون الإيرانية وعلى هامش لقائه مع الكاظمي نوقش دور إيران وتأثيرها على فصائل تحاول قصف السفارة و محيطها بين الحين والاخر".


وأضاف: "اعتقد أن إيران الان ليست في وارد التصعيد بينها وبين أميركا، على عكس أميركا ترامب التي تحاول ان تصعد"، مشيراً إلى أن "قاآني تعهد بما يملك من دور وعلاقة وتأثير على بعض الفصائل بانه سيتكلم معهم من اجل ايقاف هذا التصعيد".