ايران: ادعاء قتل قائد بالحرس الثوري في سوريا فبركة خبرية

متابعة - IQ  

اعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده، الثلاثاء، (1 كانون الأول، 2020) عن عدم وصول اي تقرير بشان ادعاء هجوم طائرة مسيرة على قائد في الحرس الثوري على حدود سوريا، معتبرا ذلك بانه فبركة خبرية على الارجح.


وقال زاده  في مؤتمره الصحفي الاسبوعي "نعزي باستشهاد العالم الايراني البارز الشهيد محسن فخري زاده"، مشيرا الى ان "اسم هذا العالم النووي والدفاعي سيبقى خالدا وسيكون نموذجًا لأطفال اليوم وغدًا في إيران الإسلامية".


 
وتطرق خطيب زاده الى الاحداث الدبلوماسية خلال الاسبوع المنصرم، واضاف "كان هناك زيارة لافغانستان لثلاثة ايام التقينا خلالها بالرئيس عبد الله عبد الله وكذلك بمسؤولي الخارجية والثقافة الافغانية واجرينا معهم مباحثات جيدة ومثمرة".


 
واشار الى الاتصالات الهاتفية التي اجراها وزير الخارجية محمد جواد ظريف مع نظرائه في السويد وجمهورية اذربيجان وكذلك خطابه في اجتماع جنيف حول افغانستان .


وبين المتحدث باسم الخارجية الايرانية انه "بعد اغتيال الشهيد فخري زاده اصدرت عدة دول بيانات الادانة وفي هذا الصدد اجرى وزراء خارجية قطر وعمان والعراق وافغانستان والكويت ودول اخرى اتصال هاتفي ادانوا فيه هذا الحادث الارهابي معزين الحكومة والشعب الايراني" .


 
وأشار خطيب زاده إلى اغتيال الشهيد فخري زاده وإدانة هذا العمل الإرهابي من قبل مختلف الدول ، قائلا في "استشهاد الدكتور فخري زاده تلقينا قدرا كبيرا من الإدانات من مختلف دول المنطقة، باستثناء دولة واحدة، جميع الدول في الخليج الفارسي أدانت هذه الجريمة، وأدان البعض هذا العمل بأشد العبارات. كما تمت إدانته في الشرق والغرب والشمال أيضاً".