الاسد: مستعدون للتطبيع مع إسرائيل ولا قوات ايرانية بسوريا

بغداد - IQ  

أبدى الرئيس السوري بشار الأسد، الخميس، (08 تشرين الأول، 2020)، استعداده لتطبيع العلاقات بين سوريا وإسرائيل بشرط استعادة الأراضي السورية التي تحتلها إسرائيل، فيما نفى وجود قوات ايرانية في بلاده.


وقال الأسد في تصريح صحفي تابع IQ NEWS: إن "الشرط الرئيسي لعقد مفاوضات سورية-إسرائيلية هو استرجاع الأراضي السورية كاملة".


وتابع "موقفنا واضح جداً منذ بداية محادثات السلام في تسعينيات القرن العشرين، أي قبل نحو ثلاثة عقود، عندما قلنا إن السلام بالنسبة لسوريا يتعلق بالحقوق، وحقنا هو أرضنا"، مشيرا الى "اننا يمكن أن نقيم علاقات طبيعية مع إسرائيل فقط عندما نستعيد أرضنا، المسألة بسيطة جداً".


وأضاف، أن "عقد محادثات مع اسرائيل يكون ممكناً عندما تكون إسرائيل مستعدة، لإعادة الأرض السورية المحتلة ولكنها ليست كذلك وهي لم تكن مستعدة أبداً"، مشيرا الى "اننا لم نرَ أي مسؤول في النظام الإسرائيلي مستعداً للتقدم خطوة واحدة نحو السلام. وبالتالي، نظرياً نعم، لكن عملياً، حتى الآن فإن الجواب هو لا".


وحول وجود قوات ايرانية، اكد "وجود قوات إيرانية في سوريا"، مشيرا الى انهم "يدعمون سوريا، يرسلون الخبراء العسكريين ويعملون مع قواتنا على الأرض، ويتواجدون مع الجيش السوري".


وشدد الأسد أن قضية "الوجود الإيراني بالنسبة للأمريكيين هي مجرد ذريعة لاحتلال الأراضي السورية ودعم الإرهابيين، ويتم استخدامها للتغطية على نواياهم الحقيقية".