المصارف اللبنانية تغلق أبوابها "لأجل غير مسمى" بعد سلسلة اقتحامات

بغداد - IQ  

أفادت وكالة "رويترز"، الأربعاء(21 أيلول 2022)، بأنّ المصارف اللبنانية تقول إنها ستبقي أبوابها مغلقة لأجل غير مسمى بداعي الافتقار إلى ضمانات من السلطات بعد سلسلة من الاقتحامات التي شهدتها خلال الأيام الماضية. 

وقالت جمعية المصارف اللبنانية إنها ستبقي أبوابها مغلقة لأجل غير مسمى بداعي الافتقار إلى ضمانات من السلطات بعد سلسلة من الاقتحامات.

وكانت جمعية المصارف فى لبنان قد أعلنت أنها قررت إغلاق كافة البنوك في البلاد، لمدة 3 أيام، بدءاً من الإثنين، بسبب مخاوف أمنية وسط زيادة في هجمات المودعين.

وناشد رئيس اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان جورج حاج، الجهات المعنية بضرورة توفير الحماية اللازمة للعاملين في المصارف إثر عمليات اقتحام متتالية نفذها مودعون لفروع بنوك مختلفة للمطالبة بالحصول على ودائعهم المحتجزة بالبنوك.

وشهد لبنان، اليوم الجمعة، اقتحام 6 مصارف، على الأقل، في أماكن مختلفة من البلاد، وسط أنباء عن هجمات أخرى متعددة. 

ففي الغازية جنوب البلاد، اقتحم رجل يحمل سلاحا بنك "بيبلوس" وسكب بنزين بداخل الفرع مهددا بإحراقه، حيث كان يسعى للحصول على مدخراته المجمدة. وحصل الرجل على نحو 19 ألف دولار، أعطاها لأحد الأشخاص، ثم سلم نفسه للقوات الأمنية.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني أن السلاح الذي كان بحوزته يُعتقد أنه لعبة. 

وفي حادثة مماثلة ثانية بعدها بساعات، احتجز مسلح آخر رهائن داخل بنك لبنان والمهجر (بلوم) فرع الطريق الجديدة بالعاصمة بيروت، حيث كان يهدف أيضا للحصول على أمواله.