زيلنسكي يطلب "حرمان" روسيا من مقعدها في مجلس الأمن و"محاسبتها كأي منظمة إرهابية"

بغداد - IQ  

طلب الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلنسكي، الثلاثاء(28 حزيران 2022)، من الأمم المتحدة "حرمان روسيا من مقعدها الدائم في مجلس الأمن". 

وقال الرئيس الأوكراني، في تصريح تابعه موقع IQ NEWS، إنه "لا يمكن أن تكون القوات الروسية غير واعية بإسقاط الصواريخ على مراكز التسوق والأماكن المدنية"، فيما طالب الأمم المتحدة بإرسال ممثل إلى أوكرانيا للتحقيق في استهداف مركز التسوق من جانب القوات الروسية. 

وأضاف: "نريد أن تحرم الأمم المتحدة #روسيا من مقعدها الدائم في مجلس الأمن"، مشدداً : "يجب أن نحرم روسيا من تلاعبها بالأمم المتحدة وسحب عضويتها الدائمة في مجلس الأمن إلى أن توقف جرائمها في أوكرانيا".

من حانبه، قال ممثل الولايات المتحدة بمجلس الأمن. إنّ "اعتداء أمس لم يكن استثناء فـ روسيا تستهدف يوميا المنشآت والمدنيين في أوكرانيا"، معتبراً "استهداف المركز التجاري بأوكرانيا جريمة حرب". 

وأكد :"ندعم التحقيقات الدولية الجارية في جرائم الحرب الروسية بأوكرانيا"، مبيناً أنه "سنواصل دعم أوكرانيا ولن نرتاح حتى توقف روسيا حربها". 

وفي صعيد متصل، ندد مندوب فرنسا بمجلس الأمن بـ"القصف الروسي لمنشآت مدنية في أوكرانيا"، داعياً إلى تحقيقات دولية في تلك الجرائم". 

وأكّد، أنّ "روسيا لم ترفع حصارها لتصدير الحبوب من موانىء أوكرانيا".