الأمين العام للأمم المتحدة يزور أوكرانيا

بغداد - IQ  

زار أنطونيو جوتيريش، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أوكرانيا، بعد زيارته لروسيا لمناقشة القضايا الدولية وسبل التهدئة بين البلدين. 

وقبل ذلك، زار أنطونيو جوتيريش، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، العاصمة الروسية موسكو، حيث التقى وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، وبحث وزير الخارجية الروسى مع الأمين العام للأمم المتحدة تطورات الأوضاع فى أوكرانيا وعددا من القضايا الدولية.

وأكد وزير الخارجية الروسى خلال لقاء صحفي مع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، في العاصمة الروسية موسكو، دعم روسيا مساعي إصلاح منظمة الأمم المتحدة، مؤكدا أن التعددية الحقيقة يجب أن ترتكز على ميثاق الأمم المتحدة الذي ينص على مبادئ احترام سيادة حريات الدول.

وقال سيرجى لافروف، إنه من المبكر الحديث عن وساطة في المفاوضات مع أوكرانيا، موضحا أن استمرار تسليح الدول الغربية لأوكرانيا يهدد المفاوضات، ومنتقدا قرار الجمعية العامة السابق بشأن أوكرانيا.

وتابع وزير الخارجية الروسى: استجبنا لطلب أمين العام الأمم المتحدة للحوار بشأن أوكرانيا، متهما الدول الغربية بانتهاك معايير القوانين الدولية.

وتابع سيرجى لافروف: نعمل على تجنب سيناريو تدخل في منطقة ترانسنيستريا، كما نعمل بالتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة لتخفيف معاناة مدنيي أوكرانيا، موضحا أن أوكرانيا تستخدم كساحة صراع لمواجهة روسيا.

فيما قال الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، إن الأمم المتحدة مستعدة لحشد كل مواردها لمساعدة مدنيي ماريوبول، مقترحا إنشاء مجموعة اتصال دولية لمساعدة المدنيين في أوكرانيا.

وأضاف الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنه يجب إخراج المدنيين من ماريوبول نحو أي وجهة يريدونها، معربا عن قلقه من الوضع في ماريوبول.

وتابع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنه يجب العمل على فتح الممرات الآمنة وضمان سلامة المدنيين، مستطردا: نحن بحاجة إلى تحقيقات مستقلة بشأن جرائم الحرب المحتملة.

وقال الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، إن آلاف المدنيين يعانون من النزاع بين روسيا وأوكرانيا، مشيرا إلى أنه يجب الإسراع في إنهاء حرب أوكرانيا لمصلحة الجميع.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة ، ضرورة إيجاد الحلول لخلق الظروف لتعزيز وإطلاق الحوار من أجل وقف إطلاق النار وإيجاد الحلول السلمية من أجل خفض معاناة المدنيين في أوكرانيا، مشددا على ضرورة بحث قضايا الأمن الغذائي مع الجانب الروسي.

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى ضرورة بدء حوار فعلي من أجل التوصل لوقف إطلاق النار في أوكرانيا.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى ضرورة تهيئة الأجواء لبدء حوار فعلي بغية الوصول لوقف إطلاق نار وإيجاد الحلول السلمية، وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أنه سيتطرق خلال حواراته في موسكو إلى عدد من المسائل بينها أزمة الغذاء في العالم.