المفوضية الأوروبية: نعمل على إنشاء ممرات للصادرات الزراعية من أوكرانيا

بغداد - IQ  

أعلنت المفوضية الأوروبية، السبت(4 حزيران 2022)، أنها تعمل على إنشاء ممرات لإعطاء الأولوية لشحنات الصادرات الزراعية الأوكرانية. 

ونقلت شبكة الجزيرة القطرية، وتابعها موقع IQ NEWS، عن المفوضية الأوروبية، قولها إن "إمدادات الغذاء في العالم في خطر بسبب غزو بوتين لأوكرانيا". 

وأضافت، أنه "نعمل على إنشاء ممرات  لإعطاء الأولوية لشحنات الصادرات الزراعية الأوكرانية". 

وفي آيار الماضي، ذكرت المفوضية فى بيان على موقعها الرسمى، أنها قدمت اليوم مجموعة من الإجراءات لمساعدة أوكرانيا على تصدير منتجاتها الزراعية؛ لأنه عقب الهجوم الروسى على أوكرانيا وحصار الموانئ الأوكرانية، "لم يعد بإمكان الحبوب الأوكرانية والسلع الزراعية الأخرى الوصول إلى وجهاتها. 

وقالت مفوضة النقل أدينا فاليان: "هناك 20 مليون طن من الحبوب يجب أن تخرج من أوكرانيا خلال أقل من ثلاثة أشهر باستخدام البنية التحتية للاتحاد الأوروبى".

يشار إلى أنه فى الظروف العادية، أى قبل العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، كان يتم تصدير 75% من إنتاج الحبوب فى أوكرانيا؛ مما يولد نحو 20% من عائدات التصدير السنوية الوطنية.

كما أن موانئ البحر الأسود الأوكرانية كانت تستحوذ على 90% من صادراتها من الحبوب والبذور الزيتية، ويتجه نحو ثلث الصادرات إلى أوروبا والصين وإفريقيا على التوالى.