نيويورك تايمز: تل أبيب تبلغ واشنطن بسبب اغتيال الضابط الإيراني خدايي

بغداد - IQ 

أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، الأربعاء(25 آيار 2022)، أن تل أبيب أبلغت واشنطن بأن الضابط الإيراني صياد خدايي كان يقود وحدة سرية مكلفة باختطاف إسرائيليين.

وأضافت الصحيفة، أن "الهدف من قتل خدايي هو تحذير طهران لوقف عمليات وحدة سرية في فيلق القدس". 

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن -في وقت سابق- مقتل ضابط برتبة عقيد أمام منزله في العاصمة طهران، وقال الحرس الثوري إن الضابط -الذي يدعى صياد خدايي والذي شارك سابقا بالحرب في سوريا- تعرض لإطلاق نار من مسلحيْن كانا على دراجة نارية، واصفا العملية بأنها إرهابية وتقف خلفها من سماها جهات تابعة للاستكبار العالمي، وفق تعبيره.

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء (شبه رسمية) -نقلا عن مصدر وصفته بالمطلع- أن المغدور كان "أحد المدافعين عن الأضرحة"، وهي عبارة تستخدمها وسائل الإعلام الإيرانية للإشارة إلى أفراد الحرس الثوري الذين أدوا مهام خلال الصراع في سوريا والعراق، حيث تؤكد طهران وجود عناصر من قواتها المسلحة يقومون بدور مستشارين.

وكانت الإذاعة الإسرائيلية قد قالت إن العقيد في الحرس الثوري الإيراني الذي تمت تصفيته في طهران كان متورطا فيما وصفتها بعمليات إرهابية ضد أهداف إسرائيلية في تركيا وقبرص وكولومبيا وكينيا حسبتعبيرها.

وبالتزامن مع ذلك، قال الحرس الثوري الإيراني إنه فكك خلية على صلة بإسرائيل وجهاز الموساد وألقى القبض على عناصرها.

وقال الحرس الثوري الإيراني إن ما سماه "جهاز استخبارات في الكيان الصهيوني" قام بتوجيه هذه الخلية للقيام بأعمال خطف وتخريب.