الطاقة الذرية تكشف عن تطور "غير مسموح به" في البرنامج النووي الإيراني

بغداد - IQ  

أفاد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأربعاء (11 تشرين الثاني 2020)، بأن إيران نصبت أجهزة طرد متطورة في محطة لتخصيب اليورانيوم تحت الأرض، خلافاً للاتفاق النووري المبرم بينها وبين مجموعة دول "5+1"، فيما أشار إلى أن المخزون الإيراني من اليورانيوم تجاوز بـ12 مرة الحد المسموح به.


وذكرت الوكالة الدولية في تقريرها السري الذي نشرته "رويترز"، واطلع عليه موقع IQ NEWS، أن "إيران ركبت أول سلسلة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة في محطة نطنز لتخصيب اليورانيوم تحت الأرض والتي ينص اتفاقها مع القوى الكبرى على عدم إمكان استخدامها إلا في الجيل الأول من أجهزة آي.آر-1".


وأضافت أن "طهران قامت بتركيب وتوصيل سلسلة من أجهزة الطرد المركزي من طراز آي.آر- 2إم، لكنها لم تغذ السلسلة بغاز سادس فلوريد اليورانيوم، وهو المادة الأولية لأجهزة الطرد المركزي"، مشيرة إلى أن "تفسيرات إيران بشأن الموقع غير المصرح به ليست مقنعة".


ولفتت الوكالة إلى أن "مخزون طهران من اليورانيوم بات يتجاوز بـ12 مرة الحد المسموح به".


وكانت إيران قد أبلغت الوكالة في وقت سابق بأنها ستنقل ثلاث مجموعات من أجهزة تخصيب اليورانيوم من محطة تجريبية فوق الأرض في موقع نطنز النووي إلى محطة تحت الأرض، بعد أن احترقت ورشة أجهزة طرد مركزي فوق الأرض في عمل تخريبي فيما يبدو.

هذا وتواصل طهران مراكمة اليورونيوم المخصب عقب الانسحاب الأميركي الأحادي من الاتفاق النووي الموقع في 2015 في فيينا.