وزير بحكومة #عادل_عبد_المهدي يقول إن السياسيين الفاعلين يتلاعبون بقطاع #الطاقة في #العراق

وزير بحكومة عبد المهدي: سياسيون فاعلون يتلاعبون بقطاع الطاقة في العراق

بغداد - IQ  

انتقد وزير الكهرباء في الحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي، الخميس، (15 تشرين الأول، 2020)، آلية التعامل مع ملف الطاقة، متهماً "سياسيين فاعلين" باغراق العراق بالفساد.


وقال الوزير لؤي الخطيب في مقال له نشرته مجلة "فورين بوليسي"، وتابعه موقع IQ NEWS، إنه "خلال توليه منصب وزير الكهرباء لمدة 18 شهراً (أكتوبر 2018 - مايو 2020)، عمل مع فريقه على الشروع في خطوات ملموسة لـ"كهربة قطاع" الطاقة الحيوي في العراق من أجل المساعدة في استقرار البلاد في أعقاب الحرب ضد تنظيم داعش بغية أن تصبح على المدى البعيد مركزا إقليميا للطاقة".


وشدد الخطيب في مقاله على أن "وزارته كانت تسعى نحو نهضة الطاقة، وهي سياسة تنمية وطنية تهدف إلى استغلال 30 مليار دولار سنويًا من تكاليف الفرصة الضائعة في قطاع الطاقة والعمل في نهاية المطاف كقوة لتحقيق أكبر الاستقرار والازدهار الاقتصادي، مشيرا إلى ضرورة  موازنة ما كان آنذاك وضعا غير عادل وصحي من المنافسة بين الشركات متعددة الجنسيات التي أعاقت التقدم وأخرت الإنجازات.


ولفت إلى أن "قطاع الطاقة في العراق يعاني كما كبيرا من المشاكل، لعل أبرزها البيروقراطية المعقدة في البلاد التقدم من خلال التركيز على الحلول التقنية غير الفعالة وقصيرة الأجل، بدلاً من الإصلاحات الهيكلية طويلة المدى".


ونوه كذلك إلى "وجود عجز مزمن عن إدارة المواد الخام للوقود جنباً إلى جنب مع محافظ الطاقة الأخرى وسلسلة قيمة الأعمال الأوسع، موضحا أن "هذا القطاع عرضة للأجندات المتضاربة لمجموعة واسعة من الفاعلين السياسيين في البلاد، الأمر الذي يقوض الرؤية الوطنية الموحدة لإدارته ويرسخ سوء الإدارة، ويغرق العراق في الفساد".


وفي معرض رؤيته لحل أزمة الطاقة الكهربائية، كشف أنه "سعى إلى وضع خارطة طريق لتحقيق توازن بين متطلبات الطاقة الفورية للعراق وبين والأهداف الطموحة لاستقلال الطاقة والتي سيتم الوصول إليها بحلول عام 2030".


وأشار إلى أن "خطته كانت تسعى إلى التخلص من الاعتماد على إيران كمورد أساسي للكهرباء، والاستفادة من العلاقات الإقليمية للبلاد لخلق ترابط أوسع بين العراق ومصادر الكهرباء الأخرى في الشرق الأوسط مع تحويل العراق إلى مركز للطاقة وسوق خدمات نابضة بالحياة في المنطقة".


وشدد الوزير السابق على أن "استقرار العراق جزء لا يتجزأ من الأمن العالمي، وبالتالي يجب على المجتمع الدولي دعم الجهود المبذولة في البلاد لتحقيق استقرار الطاقة من أجل تعزيز الأمن الإقليمي".


ولفت إلى أن "الاستقرار في العراق سيدعم أمن الطاقة بالعالم وبالتالي الاقتصاد العالمي"، مردفا: "لا ينبغي أن يكون تحقيق أمن الطاقة على المدى الطويل في العراق من أولويات بلادي فقط، بل ينغبي أن يكون جزءًا من جهد أوسع من قبل المجتمع الدولي لتأمين السلام والاستقرار في البلاد وخارجها".


وختم الوزير السابق مقاله بالقول: " مع استمرار العالم في كفاحه مع التداعيات الاقتصادية لوباء فيروس كورونا والتغيرات المناخية ، فإن مساعدة العراق في قضايا الطاقة الكهربائية قد تكون الخطوة الأولى في جهد أوسع لإعداد العالم لمستقبل جديد".