"فاينانشال تايمز" تتنبأ بـ"فشل" الديمقراطية في أميركا وتربطها بالعراق ومصر

متابعة - IQ  

نشرت صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية في عددها الصادر، الثلاثاء (3 تشرين الأول 2020)، مقالا كتبه غيديون راكمان يتحدث فيه عن مصير الديمقراطية في الولايات المتحدة أمام تحديات الرئيس دونالد ترامب، لافتا الى أن فشل الديمقراطية في مصر أو العراق مأساة للدولة المعنية ولكن فشلها في الولايات المتحدة سيكون "مأساة عالمية". 


ويقول غيديون، إن الولايات المتحدة طالما احتفت بلقب "زعيمة العالم الحر"، وكانت الانتخابات الأمريكية مثالا حيا للديمقراطية، لكننا على موعد مع انتخابات نهايتها ليس لها مثيل، فالناس في كل العالم يتابعون عن كثب، ليس ما ستسفر عنه صناديق الاقتراع، وإنما أي مؤشرات للاحتجاج على النتيجة في المحاكم أو في الشارع.


فالأمريكيون كانوا يعتقدون أن فشل الديمقراطية تحتكره دول أخرى، لكن الواقع أن الديقراطية، بحسب الكاتب، يمكن أن تفشل في أي مكان. 


ويضيف الكاتب، أن الديمقراطية لا تقتصر على التصويت، بل تتطلب صحافة حرة وخدمات عامة قوية ومحاكم مستقلة ودستورا، وأهم من ذلك الثقافة الديمقراطية التي يقبل فيها الخاسرون نتيجة الانتخابات.


ويرى الكاتب أن القوانين المختلفة في كل ولاية بشأن كيف يصوت الناخبون وكيف تفرز الأصوات تثير كثيرا من اللبس، كما أن ترديد ترامب لمسألة أن التصويت بالبريد يفتح الباب للتزوير مؤشر على أنه قد يشكك في نزاهة النتيجة.


وبالتالي، من المحتمل أن تنتهي نتيجة انتخابات 2020 في أروقة المحاكم، وهذا ما يؤكد أهمية استقلالية السلطة القضائية في النظام السياسي الديمقراطي.


ويختم الكاتب بالقول، إن فشل الديمقراطية في مصر أو العراق مأساة للدولة المعنية، ولكن فشلها في الولايات المتحدة سيكون مأساة عالمية.