هذا سبب انتشار القوات في السليمانية

عضو بحزب طالباني: الاتحاد أزاح لاهور شيخ جنكي لمخالفة النظام الداخلي

بغداد - IQ  


قال عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، محمود خوشناو، الأربعاء (4 آب، 2021) إن حزبه أزاح لاهور شيخ جنكي، من القيادة المشتركة بسبب مخالفة الأخير النظام الداخلي للحزب، فيما بين كشف عن سبب اقوات الأمنية في السليمانية. 


وبين خوشناو، في حديث لموقع IQ NEWS، إن "قضية الاتحاد الوطني شأن داخلي، ولا يوجد شيء آخر ليسمح للجهات الأخرى بالتدخل في الموضوع"، مبينا ان "هناك نصائح ومشورة تقدم إلى الحزب من الخارج، وهذا الأمر طبيعي ولكن القرار بالنهاية للاتحاد الوطني الكردستاني".


وبين أنه "بحسب النظام الداخلي للاتحاد والمجلس القيادي وقانون الاحزاب في الاقليم او بغداد، فإن الاحزاب السياسية مخولة أن تقوم بالإصلاحات وإزحة شخص من دون دم أو قتل أو اعتقال".


وأردف "لا توجد أزمة في الاتحاد، ولكن سوق لذلك في الإعلام"، مشيرا إلى أن "الاتحاد بالمجمل أزاح لاهور لمخالفته النظام الداخلي".


وتابع، أن "قرار المكتب السياسي جرد لاهور شيخ جنكي من الصلاحيات لحين تعديل النظام الداخلي"، مؤكدا أن "ما حصل في الاتحاد قرار من المكتب السياسي للاتحاد الوطني وبافل طلباني سيرأس اجتماع الاتحاد باعتباره رئيسا للاتحاد الوطني الكردستاني".


وأشار إلى أن "القيادة متماسكة والحزب متماسك، والاعتراض على الإزاحة حصل من شخص واحد مع اخوته، والأمر طبيعي أن يحاول تبرئة نفسه".

وعن انتشار القوات يوم أمس الأول، لفت إلى أن  "القوة المنتشرة في محافظة السليمانية جاءت بقرار وأوامر من قوباد طالباني للسيطرة والبحث عن الاسلحة غير المرخصة، والسيارات غير المسجلة، والتي تزامنت مع موضوع الإزاحة".


وفي يوم الاثنين الماضي (2 آب 2021) كشف الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني، لاهور شيخ جنكي، عن تفاصيل تتعلق بالأزمة الداخلية التي شهدها حزبه في تموز الماضي، وفيما قال إنه "تم إبلاغي بترك كردستان واتخذ قرار بالاستيلاء على منزلي بالقوة"، أعلن أنه سيلجأ لمحكمة السليمانية لحسم الخلاف والتهم الموجهة إليه داخل الحزب.