زراعة كركوك: توقف وزارة الصناعة عن شراء القطن تسبب بتراجع انتاجه

بغداد - IQ  


أعلنت دائرة زراعة كركوك، الأربعاء (21 تموز  2021) تراجع مستويات الانتاج والمساحات  الخاصة بالقطن بعد توقف وزارة الصناعة عن استلام المنتوج .


وقال مدير زراعة كركوك زهير علي لموقعIQNEWS  ، إن "محافظة كركوك تعتبر واحدة من اهم  المحافظات العراقية في انتاج القطن، ولكن منذ سنوات تراجع مستويات الانتاج والزراعة بعد توقف وزارة الصناعة عن شراء القطن المنتج من قبل المزارعين".


وأشار إلى أن "المساحات التي كانت تزرع في كركوك تتجاوز 100 ألف دونم وحسب الخطة الزراعية التي توضع  من قبل المديرية وأن المستورد هو الآخر تسبب بعزوف المزارعين حيث يصل السعر المستورد الى مليون دينار للطن الواحد ".


من جهته قال عضو الجمعيات الفلاحية سهيل محمود لموقعIQNEWS ، أن "السماح باستيراد المنتوجات الزراعية من دول الجوار أدى إلى عزوف المزارعين عن زراعة القطن  في الحويجة، ورغم شحة المياه وغلاء الاسمدة، ما زال المزارعون ينتجون القطن، ولكن الدولة لا تشتري منتجهم رغم أن القطن العراقي ذو جودة عالية".


وقال احد المزارعين ويدعى هاني سلطان لموقع IQNEWS ، إن "كركوك تعتبر اول منتج للقطن في العراق، وكانت المساحة المنفذة في زراعة القطن تتجاوز 150  ألف دونم في مناطق مختلفة من محافظة كركوك تركز معظمها في قضاء الحويجة، ومنذ سيطرة داعش اندثرت زراعة القطن بعد رفع  الحكومة الدعم الحكومي عن الانتاج وشراء المنتج لصالح معامل   وزارة الصناعة النسيجية ".


يذكر أن هناك العديد من أصناف القطن التي تزرع في العراق، من بينها آشور، الذي يعد أفضل الأصناف وتبلغ إنتاجية الدونم الواحد منه نحو 900 كغم، وصنف كوكر الذي تصل إنتاجيته إلى أكثر من 500 كغم في الدونم الواحد، وناتا، ولاشتا، ويعد قضاء الحويجة في كركوك من أكثر المناطق المنتجة للقطن في عموم العراق.