#السفارة_العراقية في #تركيا تصدر موقفا بشأن #زلزال_ازمير

السفارة العراقية في تركيا تصدر موقفا بشأن زلزال إزمير

بغداد - IQ  


أعلنت سلطات الطوارئ التركية، الجمعة (30 تشرين الأول 2020)، مصرع 6 أشخاص وإصابة 202 آخرين كحصيلة أولية للزلزال الذي ضرب مدينة إزمير، فيما اعربت السفارة العراقية في أنقرة عن تضامنها مع الشعب التركي في هذه المحنة، داعية أبناء الجالية العراقية في منطقة الحادث إلى الاتصال عند الحاجة "تحت أي ظرف".


ونقلت وسائل إعلام عن إدارة الطوارئ ومكافحة الكوارث التركية، وتابعها موقع قولها IQ NEWS، إن "4 أشخاص لقوا مصرعهم وجُرح 120 آخرين كحصيلة أولية لزلزال إزمير"، مبينة أن "قوة الزلزال بلغت 6.6 درجة". 


وأشارت إلى أن "أحد القتلى توفي غرقا بسبب قاع منسوب مياه بحر ايجة". 


من جانبه، وصف السفير العراقي لدى أنقرة حسن الجنابي الزلزال بـ"الحادث الأليم"، داعياً أبناء الجالية العراقية في منطقة الحادث إلى الاتصال بالسفارة العراقية عند الحاجة "تحت أي ظرف". 


وكتب الجنابي في تغريدة على تويتر، اطلع عليها موقع  IQ NEWS، "كل التضامن مع الشعب التركي الصديق اثر محنة الزلزال الذي ضرب مدينة إزمير الساحلية ومحيطها"، معرباً عن "تعاطفنا الإنساني الصادق مع الضحايا وعوائلهم وعن ايماننا بأن تركيا قادرة على تجاوز آثار هذا الحادث الأليم بسرعة". 


ودعا الجالية العراقية إلى الاتصال بالسفارة عند الحاجة "وتحت أي ظرف". 


وشعر سكان إسطنبول وإزمير وأثينا وجزيرة كريت في اليونان بالزلزال، فيما قالت وكالة الأناضول الرسمية التركية إن تسونامي جزئي حدث في منطقة سفري صار جراء الزلزال. 


وأعلنت وزارة الدفاع التركية عن تشكيل خلية أزمة في الوزارة إثر الزلزال، وتم تكليف مروحيتين بالمشاركة في عمليات البحث والانقاذ، حيث أعلنت إدارة الطوارئ ومكافحة الكوارث التركية عن حصيلة أولية للزلزال أشارت فيها إلى مقتل 4 أشخاص، وأشارت تقارير إلى إنقاذ نحو 70 شخصا حتى الآن، من تحت الأنقاض، فيما قال وزير الداخلية التركي إن المعلومات الواردة لغاية الآن تفيد بانهيار 6 مباني في منطقتي بيراكليوبورنوفا في إزمير.