إضرام النار بمعهد روبرت كوخ والأمن الألماني يشك بـ"دوافع سياسية"

متابعة - IQ  

هاجم مجهولون مبنى معهد "روبرت كوخ" الألماني بالعاصمة برلين. 


وذكر محققون في الشرطة الألمانية، أنه تم إلقاء مواد حارقة لعلى واجهة المعهد، ولكن لم يصب أي شخص إثر ذلك. 


ومعهد روبرت كوخ، هو وكالة اتحادية مستقلة، تتبع وزارة الصحة في ألمانيا، وتُعنى بالأمراض المعدية وغير المعروفة، وهو مؤسسة للصحة العامة، ويعد من المؤسسات البحثية الرئيسية في ألمانيا وسُمي باسم عالم الميكروبيولوجيا الألماني روبرت كوخ.


وأصبح المعهد محل اهتمام ومتابعة وسائل الإعلام والشعب الألماني خلال جائحة فيروس كورونا؛ إذ كان مرجعا رئيسيا في مكافحة الجائحة، ووُصف بأنه المؤسسة المرجعية المسؤولة عن تقييم مخاطر الفيروس في ألمانيا.

وجاء في تقرير الشرطة أن موظفي الأمن بالمعهد اكتشفوا عدة أشخاص قرابة الساعة الثالثة صباحا، موضحا، "يتردد أنه تم كسر أحد النوافذ، ولكن العاملين استطاعوا إخماد النيران". 


وأضافت الشرطة أن المشتبه فيهم لاذوا بالفرار، وأوضحت بالقول، "لاحتمال وجود دافع سياسي في محاولة إضرام حريق متعمد، تولى أمن الدولة التابع للهيئة المحلية لمكافحة الجرائم ببرلين التحقيقات القادمة".

وانطلقت مظاهرات مناوئة لقيود كورونا في العاصمة الألمانية برلين.


وقدرت الشرطة عدد المشاركين في المظاهرة في ساحة ألكساندر بعدة مئات، فيما يتوقع المشاركون استقطاب أكثر من 2500 مشارك بحسب وسائل التواصل الاجتماعي للمنظمين، وفرضت الشرطة ارتداء الكمامة، واستخدمت تنويهات للالتزام بارتداء الكمامة، كما طالبت المشاركين بالحفاظ على مسافة التباعد المكاني بـ 5ر1 متر. وذكرت إذاعة RBB انطلاق مظاهرة أخرى مساء الأحد، حيث تشير التوقعات إلى مشاركة حوالي 10 آلاف شخص في المظاهرة.


وتأتي هذه التظاهرات عشية دعوة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الألمان الحدّ من الاختلاط والبقاء في المنازل قدر الإمكان.