"لاشيء متوقع من مجلس الأمن"

مسؤول بالمخابرات المصرية: أميركا ستأمر إسرائيل بوقف الأعمال الكارثية في غزة

بغداد - IQ  


أكد مسؤول في المخابرات المصرية، الأحد (16 أيار 2021)، أن جهود التوصل إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل والجماعات المسلحة في غزة "مستمرة واكتسبت زخما بوصول المبعوث الأميركي إلى تل أبيب".


ونقل موقع "سكاي نيوز عربية" عن المسؤول المصري قوله إن "مصر ووسطاء آخرين يأملون في أن تضغط الولايات المتحدة على إسرائيل لإنهاء القتال".


وقال المسؤول إن "الولايات المتحدة ستأمر إسرائيل بوقف مثل هذه الأعمال الكارثية"، مضيفاً أن "الوضع بدأ يخرج عن السيطرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، في إشارة إلى الاحتجاجات في الضفة الغربية والقدس ومناطق أخرى، حسبما نقل "سكاي نيوز عربية".


وأكد أن الوسطاء "لا يتوقعون وقف إطلاق النار قبل اجتماع مجلس الأمن الدولي، اليوم الأحد".


وأوضح  أن "مصر تسعى الآن إلى فترة تهدئة لعدة ساعات لإجلاء المصابين بجروح خطيرة من غزة"، مشيرا إلى أن "مصر تدفع باتجاه هدنة إنسانية خلال الليل، حيث تنتظر سيارات الإسعاف على الجانب المصري من الحدود".


وتحدث المسؤول، شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث إلى وسائل الإعلام، أن الدبلوماسي الأميركي هادي عمرو، نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الإسرائيلية والفلسطينية، يوجد في المنطقة الآن في محاولة لخفض التصعيد.


وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية قد ذكرت أن الرئيس الأميركي جو بايدن حث على الهدوء بين إسرائيل وغزة وأكد دعمه لحل الدولتين في أول مكالمة هاتفية منذ توليه منصبه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.


وجاء الاتصال وسط قتال عنيف بين إسرائيل والجماعات الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة.


وذكر ملخص المكالمة الذي نشرته الوكالة أن بايدن أكد "على ضرورة تحقيق التهدئة وخفض العنف في المنطقة"، مشيرا إلى أن "الولايات المتحدة تبذل جهودا مع الأطراف المعنية من أجل تحقيق هذا الهدف".


وجاء في ملخص المكالمة أيضا أن بايدن قال إن الولايات المتحدة تعارض طرد الفلسطينيين من حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، وهي قضية ساعدت في إشعال التوتر في المدينة المقدسة وأشعلت القتال بين إسرائيل وغزة.