الاستخبارات الإسرائيلية تكشف مخططا لبناء "تحالف إقليمي"

بغداد - IQ  

كشفت الاستخبارات الإسرائيلية، الأحد (25 تشرين الأول 2020)، عن خطة لـ"بناء تحالف إقليمي" يضم إضافة لإسرائيل كلا من السودان والإمارات والأردن ومصر.


ورجّح وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، في حوار أجرته معه صحيفة "السوداني"، ونشرته في عددها اليوم، انضمام دول أخرى للتحالف الذي لم يفصل في غاياته وأهدافه.


وتوقع المسؤول الإسرائيلي زيارة وفد سوداني لتل أبيب لبحث مشاريع التكامل والمشاريع المُشتركة في الاقتصاد والعلاقات الثنائية بين البلدين في الفترة القادمة، مؤكداً أنه سيترأس الوفد الإسرائيلي المقبل للخرطوم "في القريب العاجل"، وذلك بعد التوقيع الرسمي على "اتفاق السلام" بين إسرائيل والسودان؛ وبعد الحصول على تأكيد من الخرطوم على زيارة الوفد الإسرائيلي.


وأضاف الوزير الإسرائيلي، أن "الشعب السوداني يبحث عن فرص للنهوض بالاقتصاد، وتطوير الأمن"، مشيراً إلى أن "إسرائيل معروفة على مُستوى العالم أنها شعب مبتكر، وهناك أسرار بسيطة أعتقد أن على السودان معرفتها في المجال الهندسي، والهندسة الزراعية، وتكنولوجيا المياه، وأنها الآن تُساعد مجموعة من الدول حول العالم، وفي المنطقة، بهذه التكنولوجيات، وتطوير الاستخدام السليم لمواردها المائية"، وأكد جاهزية الجانب الإسرائيلي لمساعدة السودان في تلك المجالات، وكذلك المجال الصحي وتقنيات الاتصال.


وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن، الجمعة الماضي، عن توصل كل من الخرطوم وتل أبيب لاتفاق لتطبيع العلاقة بين البلدين، وبدء مرحلة من التعاون التجاري والاقتصادي، كما تبادل رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التهاني بمناسبة تلك الخطوة.