سياسي سوداني: القرآن يدعو للتطبيع مع إسرائيل

متابعة - IQ

أكد رجل الأعمال والنائب سابق في البرلمان السوداني أبو القاسم برطم، الخميس (15 تشرين الأول 2020)، سعيه تشكيل وفد مدني من مواطني بلده سيزور إسرائيل. 


وقال برطم، في مقابلة نشرتها صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، بحسب "روسيا اليوم"، إنه يسعى إلى "كسر الحاجز النفسي" بين السودان وإسرائيل، مضيفا أن "الوفد السوداني يعتزم التركيز على إقامة الروابط الثقافية والإنسانية بين المواطنين العاديين في البلدين، بعيدا عن العلاقات السياسية والاقتصادية".


وأوضح قائلاً: "هذا الوفد لا يتعلق بالسياسة، أو الأعمال. يتعلق الأمر بتشجيع حكومتنا على تسريع التطبيع مع إسرائيل، نريد مساعدة حكومتنا على اتخاذ خطوات أكثر جدية نحو التطبيع"، مشيراً إلى أن "أكثر من ألف سوداني اتصلوا به لطلب الانضمام إلى الوفد، وأنه اتصل مع عدد من المنظمات الإسرائيلية غير الحكومية وجميعها رحبت بالزيارة المحتملة".


في الوقت نفسه، أقر البرلماني السوداني السابق بعدم تلقيه أي اتصالات بشأن الموضوع من مسؤولين في كلا الطرفين، مؤكدا أن "منظمي الوفد قدموا الطلبات رسميا وينتظرون الرد".


وأعرب برطم عن قناعته بأن القضية بين السودان وإسرائيل لا علاقة لها بالدين والإيديولوجية، بل إنها سياسية حصراً، متابعاً: "أقول دائما للناس، أعتقد أن القرآن يدعو إلى التطبيع مع إسرائيل ومع اليهود، ويقول إن بإمكاننا أن نأكل من طعامهم وأن نتزوج منهم.. ديننا لا يدعو إلى العداوة مع إسرائيل أو مع اليهود".


ومضى البرلماني السوداني السابق قائلاً: "هناك دعماً شعبياً للتطبيع مع إسرائيل داخل السودان"، ولا مشكلة لدى المواطن السوداني العادي في إقامة العلاقات العلنية مع الدولة العبرية".