حميدتي: السودان يرغب في إقامة علاقات مع إسرائيل.. نبحث عن مصلحتنا

متابعة– IQ

قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، السبت (3 تشرين الأول 2020، إن بلاده ترغب بإقامة علاقات مع إسرائيل، وتسعى للاستفادة من إمكانيات إسرائيل "المتطورة".


ودعا حميدتي، في لقاء مع قناة "سودانية 24"، وتابعه موقع IQ-NEWS لمعرفة آراء الشارع السوداني بشأن إقامة علاقات مع إسرائيل، قائلاً: "الشعب السوداني يقرر بعد استطلاع رأي عام، هذه هي الديمقراطية، والرافضون لإقامة علاقات مع إسرائيل، من فوضهم بذلك؟"


وأضاف من مقر إقامته في جوبا، أن "إسرائيل متطورة، ونحن نبحث عن مصلحتنا، العالم أجمع يتعامل مع إسرائيل، والدول العظمى تتعامل مع إسرائيل من ناحية تقنية ومن ناحية زراعية".


وتابع: "نحتاج إلى إسرائيل بصراحة، ولسنا خائفين من أي شخص، نريد علاقات وليس تطبيعا، ونمشي في هذا الخط"، ماضياً إلى القول: "صحيح أن القضية الفلسطينية مهمة، ومن المفروض أن نقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في قضاياه، لكننا لسنا أقرب من أولئك الذين تجمعهم علاقات مع إسرائيل".


وقال: "شئنا أم أبينا، موضوع رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب مربوط مع إسرائيل، وهذا ما اتضح لنا، ونحن نرجو ألا يكون مربوطا بالعلاقات مع إسرائيل".


وكان أعضاء مجمع الفقه الإسلامي بالسودان، أفتوا، الثلاثاء الماضي، بالإجماع بتحريم التطبيع مع إسرائيل في كافة المجالات، حيث قال بيان للجمع في ختام اجتماع لأعضائه في الخرطوم إن فتوى التحريم للتطبيع جاءت "باعتباره مساندة للظلم ومعاونة على الإثم والعدوان".