ألمانيا تقترح إعادة إعمار مرفأ بيروت مقابل هذا الأمر

بغداد - IQ  

أفادت وسائل إعلام أوروبية، الجمعة (2 نيسان 2021)، بأن برلين ستقترح على لبنان خطة بمليارات الدولارات لإعادة بناء مرفأ بيروت، ضمن مسعى ألماني فرنسي.

ونقل موقع "فرانس 24" عن مصدرين دبلوماسيين، إن "برلين ستطرح يوم السابع من نيسان/ أبريل اقتراحا وافق بنك الاستثمار الأوروبي على المساعدة في تمويله وسيتم بموجبه إخلاء المنطقة وإعادة بناء المنشآت".
وقدر أحد المصدرين كلفة المشروع "بما بين مليارين وثلاثة مليارات يورو".

وأشار المصدران إلى أن المانحين، بما فيهم صندوق النقد الدولي، يصرون على وجوب اتفاق النخبة السياسية اللبنانية على تشكيل حكومة جديدة لإصلاح الميزانية واستئصال الفساد، قبل الإفراج عن مساعدات بمليارات الدولارات.

بنك الاستثمار الأوروبي ينفي موافقته على تمويل المشروع

وقال متحدث باسم البنك إنه على علم بالمقترح الذي قدمه ميناء هامبورغ وفريقه الاستشاري لإعادة بناء مرفأ بيروت والمناطق المحيطة به.

وأضاف "لكن في الوقت الحالي لا يوجد أي عرض تمويل من بنك الاستثمار الأوروبي. أي تمويل من البنك سيخضع لمتطلبات الفحص الفني وسيتبع إجراءات البنك المعتادة لمثل هذه العمليات".

وذكر أن التمويل يجب أيضا أن يمتثل لإرشادات التوريد الخاصة بالبنك والمعايير البيئية والاجتماعية.

وقال، "البنك يقف على أهبة الاستعداد لدعم الشعب اللبناني وجهود إعادة الإعمار كجزء من فريق أوروبا وبجانب شركائه والمجتمع الدولي وجميع الأطراف المعنية".

السفير الألماني: العرض ليس حكوميا ولكن من شركات خاصة

وأكد السفير الألماني في لبنان الجمعة إن عدة شركات خاصة ستقدم اقتراحا شاملا الأسبوع القادم لتطوير مرفأ بيروت والمناطق المحيطة.

وقال السفير أندرياس كيندل إن الشركات ستشمل رولاند برجر وإتش.بي.سي و إتش.إتش.إل.إيه وكوليرز مشيرا إلى أن الاقتراح ليس مقدما من الحكومة الألمانية.

وأضاف أن السلطات اللبنانية لا يمكنها إعادة الثقة وجذب الدعم من المستثمرين إلا من خلال تنفيذ إصلاحات فعالة.

وغرق لبنان في أسوأ أزمة سياسية واقتصادية منذ نهاية الحرب الأهلية (1975-1990) بعد سلسلة احتجاجات انطلقت عام 2019 ضد فساد الفئة السياسية الحاكمة، وأسفر انفجار مواد كيماوية في مرفأ بيروت في آب/أغسطس الماضي عن مقتل 200 شخص وإصابة الآلاف ودمر أحياء بكاملها في العاصمة اللبنانية وعمق من مشكلات البلاد.