"رسالة سلام".. بايدن يضع طاولة "نوروز" في البيت الابيض

متابعة - IQ  

هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت، بمناسبة عيد نوروز الموافق 21 مارس/آذار من كل عام،  مشيرا الى وضع طاولة وضع سفرة أو طاولة "هفت سين" في البيت الأبيض كرسالة سلام. 


وقال بايدن في بيان، إن "العالم يمر من مرحلة عصيبة بسبب جائحة كورونا"، معربا عن تهانيه للجميع في إيران وآسيا الوسطى والشرق الأوسط وأوروبا، بقدوم عيد نوروز.


وأشار إلى أن الاحتفالات بعيد نوروز ستقام هذا العام في الوسط الافتراضي جراء تبعات الجائحة العالمية.


وأضاف "بعد كل الألم والخسائر التي تكبدناها، نتذكر أن أياما أفضل تنتظرنا وأنه يجب علينا جميعا العمل معا لتحقيق مستقبل مشترك يسوده السلام والازدهار وكذلك التفاهم".


واشار إلى أن الربيع هو رمز أبدي للتجديد والانبعاث، حيث يملأ النور والأمل قلوب الناس من الولايات المتحدة إلى إيران وكذلك وسط آسيا والقوقاز والشرق الأوسط وأوروبا، مضيفا هذه هي رسالة وفرحة النوروز التي نكرمها عبر وضع سفرة أو طاولة هفت سين في البيت الأبيض. 


وأكد أن هناك حاجة ماسة إلى هذه الرسالة في هذه السنة، وربما أكثر من أي وقت مضى، خاتما بيانه بالقول أتمنى لكم عيد نوورز سعيد!


وهفت سين (أي السينات السبع) هي السفرة التقليدية التي تحضر لإحياء عيد النوروز، وهي عادة منتشرة في كثير من بلاد إيران وأفغانستان.


و"عيد نوروز" يتزامن مع حلول بداية فصل الربيع من كل عام، ويعد أحد الأعياد المشتركة لعدد من دول وسط آسيا، ورمزا للأخوة والثقافة المشتركة التي تجمع بين شعوب أوراسيا.


وانطلقت فعاليات إيقاد شعلة عيد "النوروز" في إقليم كردستان العراق، مساء اليوم السبت، حيث توافدت العائلات العراقية من كل المحافظات للمشاركة في الاحتفال الذي يشمل صعود جبال الإقليم العالية لإحياء المناسبة السنوية الرئيسية لدى الأكراد.


ويحتفل سكان مدن دهوك والسليمانية بالعيد، لكن الاحتفالات الكبرى ستكون في عاصمة الإقليم ومركزه أربيل، وتجرى استعدادات أمنية مشددة لتأمين الاحتفالات، واستقبال السياح من بقية المحافظات العراقية.


وتضررت مدن إقليم كردستان العراق بفيروس كورونا خلال الأشهر الماضية، إلا أن التردي الاقتصادي والتأثر بإجراءات حظر التجول التي فرضت سابقاً على الإقليم دفعا السلطات إلى إعادة النظر بالملف الوبائي، وإلغاء حظر التجول بكل أشكاله، لكنها تواصل التشديد على ضرورة التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، ومنع التصافح والتقبيل.