التحقيق في ووهان.. الصين ترفض تسليم بيانات مهمة لمحققي منظمة الصحة

متابعة - IQ  

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، السبت، (13 شباط، 2021)، إن السلطات الصينية رفضت تزويد فريق التحقيق التابع لمنظمة الصحة العالمية ببيانات حالات كوفيد-19 الأولية، والتي من الممكن أن تساعد في تحديد موعد بدء انتشار الفيروس وكيفية انتشاره لأول مرة في الصين.


وأضافت الصحيفة أن السلطات الصينية رفضت تقديم بيانات تتعلق بـ174 حالة أصيبت بكوفيد-19 من إصابات المرحلة المبكرة في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019، بحسب مسؤولين في المنظمة.


وقال أعضاء فريق منظمة الصحة العالمية، إن المسؤولين والعلماء الصينيين قدموا ملخصاتهم الشاملة وتحليلهم للبيانات الخاصة بالحالة، كما قدموا بيانات مجمعة وتحليلات حول عمليات البحث بأثر رجعي من خلال السجلات الطبية في الأشهر التي سبقت تحديد تفشي ووهان، وأكدوا أنهم لم يعثروا على أي دليل عن تفشي الفيروس.


وأوضح أعضاء الفريق أنه لم يسمح لهم بالاطلاع على البيانات الأساسية الأولية لتلك الدراسات السابقة، ما قد يسمح لهم بإجراء تحليلهم الخاص حول مدى انتشار الفيروس في الصين.

وقال أعضاء الفريق إن الدول الأعضاء عادة ما تقدم مثل هذه البيانات، حيث يمكن للمحققين رؤية جميع التفاصيل الأخرى ذات الصلة بكل حالة كجزء من تحقيقات منظمة الصحة العالمية.


وقال دومينيك دواير وهو عالم أحياء دقيقة أسترالي ضمن فريق منظمة الصحة العالمية: «لقد عرضوا علينا بعض الأمثلة لكن هذا لا يشبه فعلها جميعاً لذا يصبح تفسير تلك البيانات أكثر محدودية على الرغم من أن الجانب الآخر يراها على أنها جيدة جداً


ويعزز إحجام الصين عن توفير البيانات مخاوف العديد من الدول والعلماء بشأن افتقار بكين لنهج شفاف حيال أصل الوباء.


وحقق فريق الصحة العالمية في مسألة انتشار الفيروس في الصين قبل ديسمبر 2019، وعندما قالت السلطات الصينية، إن أول مريض ظهرت عليه أعراض كوفيد-19 تم الإبلاغ عنه، إذ كان من الممكن أن يوقف الاكتشاف المبكر للمرض انتشاره قبل أن يتحول إلى جائحة عالمية قتلت الملايين.


ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال، الأربعاء، عن محققي منظمة الصحة قولهم إن حوالي 90 مريضاً ظهرت عليهم أعراض لكوفيد-19 في الصين في الشهرين السابقين لتحديد تفشي ووهان.


وأشارت الصحيفة إلى أن منظمة الصحة العالمية تفتقر إلى القدرة على إجبار الحكومات الأعضاء على تزويدها بالبيانات.


وأدى رفض السلطات الصينية لتقديم بيانات أولية عن 174 حالة مبكرة من كوفيد-19، وعن الحالات السابقة المحتملة مثل مرضى الالتهاب الرئوي في الأشهر التي سبقت ديسمبر 2019 إلى مناقشات ساخنة بين فريق منظمة الصحة العالمية ونظرائهم الصينيين.


وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن وكالة الأمم المتحدة لم تستبعد أي فرضية. وقال في لقاء مع دبلوماسيين يوم الخميس «أريد أن أوضح أن كل الفرضيات تظل مفتوحة وتتطلب مزيداً من الدراسة.«