ظريف ينفي صحة تسجيل منسوب إليه بشأن إسقاط الطائرة الأوكرانية

متابعة - IQ  


نفى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الأربعاء (10 شباط 2021)، صحة تسجيل مسرب منسوب إليه بدا أنه يرجح فيه إمكانية إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية أوائل العام الماضي "عمدا جراء عملية تخريبية".


وقال ظريف في تغريدة على تويتر، إنه "بعد مأساة الطائرة الأوكرانية، أصررت أنا وغيري على ضرورة التحقيق في جميع الاحتمالات، بما في ذلك احتمال التسلل الخارجي أو التدخل الإلكتروني، ومع ذلك فإن التسجيل مزيف".


وأضاف، "تم تحديد السبب على أنه خطأ بشري، وإيران ملتزمة بتحقيق العدالة لجميع الضحايا".


وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، قال في وقت سابق من اليوم، إن ما جاء في الخبر الذي نشرته قناة CBC الكندية حول التسجيل المفترض ليس سوى "مزاعم غير صحيحة لا يمكن الاعتماد عليها"، مشددا على أن العديد من التصريحات المنسوبة إلى ظريف ضمن هذا الخبر "تتعارض بشكل أساسي مع أدبياته، والادعاء بوجود مثل هذا الشريط الصوتي غير صحيح".


واعترفت السلطات الإيرانية، بعد أسبوع من تحطم "بوينغ" الأوكرانية التي كان على متنها عشرات الكنديين في الثامن من كانون الثاني 2020، بأن الطائرة أسقطت بالخطأ، بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار طهران، خلال تحليقها فوق موقع عسكري تابع للحرس الثوري، وذلك بعد وقت قصير على إطلاق الحرس الثوري صواريخ باليستية باتجاه قاعدة عين الأسد في الأنبار، حيث تتواجد قوات أميركية، رداً على اغتيال الجنرال قاسم سليماني.