العراق يغرق بمزيد من الديون.. محادثات جديدة لاقتراض 6 مليارات دولار

بغداد - IQ  

قال وزير المالية علي علاوي، إن العراق يجري محادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 6 مليارات دولار لدعم "اقتصاده المتعثر".


ويتوقع العراق ثاني أكبر منتج للنفط بين دول منظمة أوبك، عجزا في موازنة 2021 ببلغ 71 تريليون دينار (9 مليار دولار)، بحسب وكالة "بلومبيرغ". 


ونقلت "بلومبيرغ" عن علاوي قوله، إنه "بمجرد موافقة البرلمان على الميزانية وخطة الإنفاق يمكن للعراق التقدم بطلب للحصول على ملياري دولار في شكل تمويل سريع من آلية خاصة أطلقها صندوق النقد الدولي لمساعدة الاقتصادات التي تعاني من أزمة كورونا". 


وأضاف علاوي، إن "بغداد يمكن أن تطلب مليارات دولار إضافية في شكل قروض منخفضة التكلفة من خلال برنامج آخر مرتبط بالإصلاحات الحكومية". 


وأوضح علاوي، أن "قروض صندوق النقد الدولي لن تغطي سوى جزء صغير من العجز لكنها قد تقلل من استنزاف العراق لاحتياطاته الأجنبية"، مبينا أن "الحكومة العراقية اقترضت أكثر من 25 مليار دولار من البنك المركزي في العام الماضي، لدفع رواتب القطاع العام وتلبية المتطلبات المالية الأخرى". 


وأوضح، أن "العراق يخطط للاعتماد على أدوات تمويلية أخرى للمساعدة في سد الفجوة"، مبينا أن "الحكومة ستتحرك أيضا لإصدار سندات محلية بقيمة 5 مليارات دولار بمجرد الموافقة على الميزانية". 


وبالنسبة لإصدار سندات دولية قال علاوي، إن "القروض الدولية باهظة الثمن إلى حد ما، لا أعرف ما إذا كانت هناك رغبة في شراء السندات العراقية، العودة إلى هذه الأسواق الأن أمر صعب بعض الشيء".