"اتفاق أولي" بين العراق وشركة إماراتية يتعلق بمشروع مصفى ذي قار

بغداد - IQ  

وقعت وزارة النفط، الخميس، (21 كانون الثاني، 2021)، مذكرة اتفاق مبادئ أولية مع شركة اماراتية، لمشروع مصفى ذي قار الاستثماري، تمهيدا لتوقيع العقد النهائي بطاقة 100 الف برميل باليوم.


وقالت الوزارة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "شركة مصافي الجنوب وقعت مذكرة اتفاق مبادئ اولية لمشروع مصفى ذي قار الاستثماري مع شركة الاوسط للخدمات المحدودة الاماراتية برعاية وزير النفط احسان عبدالجبار وحضور وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس".


وأشار الوكيل إلى ان "توقيع اتفاق المبادئ الأولية خطوة مهمة نحو الأمام في مجال تطوير نشاط التصفية في العراق، وتأتي هذه الخطوة تمهيدا لتوقيع العقد الاستثماري النهائي لمشروع مصفى ذي قار بطاقة 100 الف برميل باليوم".


ولفت يونس الى "دعم رئاسة الوزراء للمضي وتشجيع الاستثمار في قطاع التصفية"، موضحاً ان "المشروع سوف يسهم في زيادة ورفع معدلات الطاقة الانتاجية للمشتقات النفطية والوقود للاستخدامات المختلفة، فضلا عن توفير فرص العمل لأبناء المحافظة".

من جانبه قال مدير عام شركة مصافي الجنوب حسام ولي ان "المشروع يعتبر حجر الاساس لإنشاء وتطوير المصافي العراقية لزيادة الطاقات الانتاجية"، مشيرا الى ان "التوقيع النهائي لعقد مشروع انشاء المصفى سيكون بعد الانتهاء من الموديل الاقتصادي للعقد الاستثماري ، ومن المؤمل ان يتم ذلك بعد 3 اشهر وهي المدة المقررة في اتفاق المبادئ الاولية التي تم توقيعها".

وقال المدير المفوض لشركة الاوسط للخدمات المحدودة الاماراتية (جاو جو) ان "المشروع من المشاريع المهمة ونعمل على التعاون مع الوزارة لانهاء المراحل الاخيرة للوصول الى توقيع العقد الاستثماري  للمشروع، مشيداً بدور الوزارة والمسؤولين فيها بالتعاون،  وتهيئة الظروف المناسبة للحوار والتوصل الى نتائج مثمرة".