وصفتها بـ"التعيين العشوائي".. الاقتصاد النيابية: مبادرة توظيف ضرب من الخيال

بغداد - IQ  

وصف عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية يحي العيثاوي، الثلاثاء (13 تشرين الأول 2020)، مبادرة "توظيف" التي اطلقها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بـ"التعيين العشوائي"، فيما اشار الى انها "ضرب من الخيال".


وقال العيثاوي في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "مبادرة النافذة الإلكترونية للتعينات عبر الموقع الإلكتروني، أو التعيين العشوائي لا يفي بالغرض لوجود عددٍ كبيرٍ من الخريجين السابقين لسنوات ماضية".


واضاف أن "قانون مجلس الخدمة الاتحادي المعني بالتعينات ولا داعي لزج الحكومة ورئاسة مجلس الوزراء في ملف التعيين، بوجود مجلس الخدمة "، مبينا أن "ملف التعيينات ليس من واجبات رئاسة الوزراء، ويعتبر تدخلا غير صحيح".


ولفت إلى أن "فتح باب التعيين العشوائي، غير منطقي، وضرب من الخيال، في ظل عدم وجود موازنة، ووجود أزمة مالية ولا يستطيع أحدٌ وسط هذه الظروف".


وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة العراقية، بالتعاون مع مجلس الخدمة الاتحادي في العراق، إطلاق منصة "تـوظـيــف" ضمن برنامجها الرامي لتقليل البطالة في العراق، وتوفير فرص عمل في القطاعين العام والخاص وفقاً لما قالته، واشارت الحكومة إلى أن منصة "توظيف" مفتوحة امام الباحثين عن العمل من الخريجين وممن لهم مهارات وقدرات مهنية.


فيما، اكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، يوم أمس الإثنين، عبر تغريدة على منصة تويتر، إن مبادرة توظيف "خطوة باتجاه تفعيل الاجراءات العادلة والنزيهة والعلمية في التوظيف عبر مجلس الخدمة الاتحادي ومؤسسات القطاعين العام والخاص، بعيداً عن المحسوبية والفساد والاستثمار السياسي في الوظائف".