تفاصيل جديدة عن الموازنة.. التعيينات تتحول للحكومة وحصة كردستان لم تحسم

بغداد - IQ  

كشفت اللجنة المالية النيابية، الاثنين، (18 كانون الثاني 2021)، عن تفاصيل جديدة بشأن الموازنة، فيما اشارت الى ان التعيينات تحولت للحكومة وحصة كردستان لم تحسم بعد.


وقال عضو اللجنة احمد الحاج رشيد في تصريح لصحيفة الصباح الرسمية وتابعه موقع IQ NEWS، إن "جميع طلبات التعيينات للمفوضية ومحاضري وزارة التربية وعقود قرار 315 حُولت الى الحكومة"، مبينا ان "الموافقة على التعيينات واستحداث الدرجات الوظيفية ضمن موازنة 2021 من اختصاصات الحكومة".


واضاف ان "مشروع قانون الموازنة من حيث الشكل يعد افضل الموازنات التي قدمتها وزارة المالية لاحتوائه على جميع تقارير المؤسسات المهمة المعنية بإدارة الدولة العراقية، كتقارير التجارة الخارجية والموازنة النفطية وبيانات وزارة المالية".


وتابع ان "مشروع قانون الموازنة من حيث المضمون يعد الاسوأ على اعتبار ان العجز الموجود فيه يصل الى 71 تريليون دينار والمبالغ المرصودة للنفقات 164 تريليون دينار".


فيما اكد عضو اللجنة جمال كوجر ان "المالية النيابية مستمرة بدراسة ومناقشة مشروع الموازنة وبالتالي من الصعب تمريرها خلال الأسبوع الحالي".


وأضاف أن "المالية النيابية شكلت خمس لجان فرعية للاجتماع مع الوزارات والهيئات والمؤسسات لمناقشة أبواب الصرف وتفاصيل الموازنة".


وبشأن حصة كردستان، تابع كوجر أن "حصة الاقليم من موازنة 2021 تم التطرق لها لكنها لم تحسم بعد".


وأعلن مجلس النواب، اول امس السبت (16 كانون الثاني 2021)، الانتهاء من قراءة مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2021.