المالية النيابية تحدد موعد بيع الدولار في السوق بـ147 الفا لكل 100 دولار

بغداد - IQ  


حددت وزارة المالية، الأربعاء، (23 كانون الأول 2020)، موعد بيع الدولار بالسوق المحلية بـ147 الفا لكل 100 دولار، فيما اشارت الى انها بصدد تمرير الموازنة خلال اقل من شهر.


وقال عضو اللجنة جمال كوجر لـ IQ NEWS، ان "وزارة المالية تعطي للبنك المركزي الدولار بسعر 145 الفا لكل 100 دولار، حيث يضيف عليه البنك 10 نقاط ويباع بسعر 146 الفا"، مشيرا الى ان "ارتفاع سعر الصرف في البنك المركزي على سعر الصرف في السوق المحلية يعود للمضاربات وهذا ليس السعر الحقيقي".


عزا كوجر سبب ارتفاع سعر الصرف في البنك المركزي عن السوق الى "عودة تحويل الناس جميع مدخراتهم من الدينار الى الدولار او العكس"، معتبرا ذلك "لن يؤثر سلبا على البنك المركزي ولن يسبب اضرارا في ذلك لان اصل مزاد العملة يباع للتجار ومن يحتاجون العملة للاستيراد".


واوضح ان "الفرق بين البنك المركزي والسوق سيعود الى طبيعته بعد اسبوعين وبالسعر الجديد لحين قناعة الناس بالسعر".


وحدد البنك المركزي في 19 كانون الاول 2020، سعر بيع الدولار حيث سيكون1450 دينار لكل دولار من وزارة المالية، و1460 دينار لكل دولار للمصارف، و1470 دينار لكل دولار للجمهور.


وبشأن قانون الموازنة اكد كوجر ان "مجلس النواب سيعقد جلسة لقراءة الموازنة قراءة اولى وتبدا المناقشات، وخلال اقل من شهر تعتكف اللجنة عن تمرير الموازنة".


وبشأن رواتب الموظفين، اكد انه "بحسب تصريح وزير المالية لا مساس لرواتب الموظفين الذين فقط رواتبهم اقل من مليون اما المليون فما فوق ستقل رواتبهم".


يذكر ان مقرر اللجنة المالية في البرلمان أحمد الصفار اكد، اليوم الأربعاء، (23 كانون الأول، 2020)، إن تخفيض الرواتب يمكن أن يسري على الدرجات الخاصة والعليا دون المساس بذوي الدخل المتوسط والمحدود.