الموارد المائية تكشف عن خطوة لم يسبق تنفيذها مع تركيا

بغداد - IQ  

كشفت وزارة الموارد المائية، الأحد، (10 كانون الثاني 2021)، عن تنفيذها خطوة لم يسبق للوزارات المتعاقبة الاقدام عليها، فيما اشارت الى وجود رغبة من الجانبين العراقي والتركي لحلحلة ملف المياه.


وقال وزير الموارد المائية مهدي رشيد في تصريح لصحيفة الصباح تابعه موقع IQ NEWS، إن "مسودة البروتوكول المائي التي ستجري مناقشتها مع تركيا، ستجري ترجمتها بشكل أرقام وواقع بالنسبة للإطلاقات المائية المطلوبة، بالتنسيق مع الجانب التركي".


وبين أن "الخطوة التي بادرت بها الحكومة ووزارة الموارد المائية لم يسبق للوزارات المتعاقبة والحكومات السابقة أن أقدمت عليها، اذ أن الوزارة هي من طلبت وقدمت صيغة التعاون التي يراد أن تكون مع الجانب التركي".


وأضاف، أن "الجانب التركي وبعد أن تسلم مسودة بروتوكول التعاون؛ طلب مدة شهرين لدراستها، إلا أن العراق أصر على عقد أول اجتماع في 15 كانون الثاني، وهو يتزامن مع الإرادة الحقيقية لحسم ملف المياه مع العراق من قبل الحكومة التركية والرئيس رجب طيب أردوغان، وإنهاء معاناة الشعب العراقي الذي ترجم بصيغة بروتوكول".


وأكد ثقته بـ"تعامل الجانب التركي مع هذا الملف بصورة واقعية "طالما أن هناك إرادة حقيقية سياسية ودعما كبيرا من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي الذي يتبنى هذا الملف بشكل شخصي وعلى مستوى مجلس الوزراء وخلال زيارته الى تركيا".


ومضى قائلا "نشعر أن هناك رغبة حقيقية بين الجانبين العراقي والتركي بحلحلة هذا الملف، وان هناك تجاوباً ملموساً من قبل تركيا لحل هذا الملف".