العراق يعتزم استنساخ تجربة "بسماية" في محافظاته

بغداد - IQ


كشفت رئيس هيئة الاستثمار الوطنية سهى داود النجار، الخميس (7 كانون الثاني 2021)، عن رؤية لإعادة احياء المشاريع الاستثمارية المتلكئة، مشيرة إلى أن عام 2021 سيشهد طرح مشاريع سكنية في جميع المحافظات على غرار "بسماية".


وقالت النجار في تصريح لوسائل إعلام حكومية تابعها IQ NEWS، إن "الهيئة لديها رؤية وخطة لإعادة إحياء المشاريع الاستثمارية المتلكئة والمتوقفة خلال السنوات الماضية في عموم البلاد ولجميع القطاعات والتي منحت كفرص استثمارية من أجل إعادة ترتيبها".


وأشارت إلى وجود "نوعين من المشاريع، الأول وصل إلى نسب إنجاز متفاوتة تتراوح بين 10 إلى 90% والثاني نسب الإنجاز فيه 0%"، مبينة أن "من ضمن خطط الهيئة البدء بتنفيذ المشاريع ذات نسب الإنجاز 0% بعد تحديد أسباب عدم إنجازها، فإذا كانت غير مقنعة وان الهيئات الحكومية ليست سببا سنلجأ الى سحب الاجازة الاستثمارية، أما إذا كانت الأسباب في اطار الدولة فان الهيئة ستعمل بالتعاون مع المستثمر والهيئات الحكومية الاخرى لتذليل تلك المعوقات".


وأضافت، أن "المشاريع التي وصلت إلى نسب إنجاز متفاوتة نجد في معظم الأحيان السبب يعود إلى النقص في التمويل والظروف القاهرة التي مرت بها البلاد، إذ يصار إلى إعطاء المستثمر مصادر تمويل أخرى أو إعادة عرض المشروع كفرصة استثمارية بوجود المستثمر لتشجيع الشراكة مع المستثمرين".