سومو تعلن حصول العراق على ملياري دولار من البيع المسبق

بغداد - IQ  

أعلنت الشركة الوطنية لتسويق النفط "سومو"، السبت (2 كانون الثاني 2021)، حصول العراق على ملياري دولار من البيع المسبق للنفط.


وقال مدير الشركة علاء الياسري، في تصريح للوكالة الرسمية تابعه موقع IQ NEWS، "تم التوصل لاتفاق لتصدير النفط بالدفع المسبق"، مبينا أن "العراق حصل على ملياري دولار بفائدة صفر مع وجود علاوة فوق السعر بسبب البيع المسبق".


وأشار الياسري الى أن "شركة صينية فازت بعقد البيع المسبق للنفط".


وأضاف، أن "سومو الشركة الوحيدة المخولة بتصدير واستيراد المنتجات النفطية والنفط الخام الفائض عن الحاجة"، لافتا الى أن "العراق ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في أوبك".


وتابع، أن "اتفاق أوبك أثّر بشكل إيجابي في العراق ولدينا جهات متخصصة تقوم بالدراسة الفنية بشأن الأسواق المستهدفة والإيرادات المتوقعة".


وأكد أن "العراق تمكن من التعاقد مع أكبر الشركات الحكومية في كل من الأسواق الهندي والصيني والكوري".


وبخصوص نفط الاقليم، بين الياسري، أن "أغلب العقود تشير إلى أن نفط الإقليم يباع بسعر أقل من 6 إلى 9 دولارات عن الذي يباع عن طريق سومو"، موضحا أن "كميات النفط المصدرة من الإقليم عن طريق ميناء جيهان التركي تبلغ 430 ألف برميل يوميا".


وبين الياسري، أن "سومو لديها القدرة على استيعاب كميات نفط الإقليم لغرض التصدير".


واختتم قائلا، اأ "شركة تسويق النفط ليست لديها أسعار تفاضلية وإنما أسعار ثابتة حسب السوق".


وتعد شركة سومو هي المؤسسة المسؤولة عن تسويق النفط في العراق وهي الجهة الرسمية الوحيدة المخولة بموجب القوانين السارية بابرام عقود تصدير النفط الخام وكذلك عقود تصدير واستيراد المشتقات النفطية.