"سومو" تتسلم نتائج "طيبة" للبيع بالمسبق وتأمين سيولة مالية

بغداد - IQ  

أكدت وزارة النفط ، الأحد (6 كانون الأول 2020)، التزام العراق بجميع اتفاقات (اوبك+)، موضحة أن مصلحة البلج ليست في زيادة الكميات المصدرة بل في ارتفاع الأسعار، فيما لفتت إلى أن شركة التسويق الوطنية (سومو) تسلمت نتائج "طبية" بخصوص البيع بالدفع المسبق من اجل توفير سيولة مالية.  


 وقال الوزير إحسان عبد الجبار خلال حضوره مؤتمر النفط والغاز الذي عقد في بغداد اليوم، إن "العراق ملتزم بجميع اتفاقات (اوبك+) لأنها تصب في مصلحة العراق باعتباره ثاني مصدر للنفط في أوبك، ويعتمد اقتصاده على التصدير، لذلك ينبغي إدارة الموضوع بطريقة متوازنة".

وأضاف، أن "مصلحة العراق ليست مع زيادة الكميات المصدرة بل مع ارتفاع الأسعار، وما نشهده حاليا من ارتفاع في سعر النفط هو ارتفاع ايجابي وممتاز لكنه حذر جدا، ونتوقع أن ترتفع الاسعار خلال الربع الاول من العام المقبل". 

وأشار الوزير  إلى أن "العراق اتجه مؤخرا لبيع النفط الخام بالدفع المسبق للحصول على سيولة مالية وللنظر في مدى تحمل السوق ولاستكشاف السوق لهذا النوع من البيع، وهذه أول مرة في تاريخ وزارة النفط تعرض هذا النوع من البيع بالدفع المقدم".

وتابع، أن "شركة التسويق الوطنية (سومو) تسلمت نتائج بخصوص الموضوع يوم الجمعة الماضي وكانت نتائج طيبة، حيث هناك أكثر من شركة متنافسة على الفوز بهذه المناقصة والقراءات الأولية تقول إن السعر سيكون نفس سعر البيع في وقت السداد".