الكهرباء تنفي تصريحا لها بشأن انعدام الطاقة في الوسط والجنوب

بغداد - IQ  

نفت وزارة الكهرباء، الاثنين، (28 كانون الأول 2020) ما تناقلته بعض الوكالات من أن تجهيز الطاقة الكهربائية في محافظات الوسط والجنوب سيصبح شبه معدوم، مؤكدة ان المحطات البخارية والكهرومائية مازالت تعمل وتجهز المنظومة الوطنية بالطاقة.


وقال المتحدث باسم الوزارة احمد موسى العبادي في تصريح لصحيفة الصباح وتابعه موقع IQ NEWS، ان "الجانب الايراني قلل نسبة الغاز المورد والمشغل لمحطات الانتاج من 50 مليون متر مكعب الى 5 ملايين متر مكعب"، لافتا الى ان "هذا التخفيض تكفل بتوقف ما يقارب 6500 ميغاواط  الامر الذي انعكس سلبا على ساعات تجهيز الكهرباء، ماعدا ذلك فان وزارة الكهرباء تعمل على المنتج الوطني من الغاز".


واضاف، ان "الوزارة لديها محطات بخارية وكهرمائية مازالت تعمل وتنتج طاقة، لذا لا صحة لما ورد في بعض الوكالات عن خبر توديع الكهرباء في العراق، لأننا لا نعتمد في تشغيل الكهرباء بمحطاتنا على الجانب الايراني فقط وانما لدينا غاز ومحطات تعمل بوقود بديل". 


وبين الناطق باسم وزارة الكهرباء، انه "وفق البروتوكولات الدولية ننتظر زيارة وزير الطاقة الايراني، للتباحث بشكل مستفيض بموضوع اطلاق الغاز والمستحقات المالية الواجب دفعها".


يذكر ان التلفزيون الرسمي نقل يوم امس الأحد، عن المتحدث باسم وزارة الكهرباء احمد موسى قوله ان الجانب الإيراني سيقلل تجهيز وقود الغاز من 5 ملايين متر مكعب إلى 3 ملايين متر مكعب لعدم تسديد الديون المترتبة على شراء الغاز"، مشيرا الى ان "التخفيض سيجعل تجهيز الكهرباء شبه معدوم في بغداد والفرات الأوسط".