"مجازفة".. صدمة تشل سوق السيارات في السليمانية

السليمانية - IQ  


أصيبت سوق السيارات في السليمانية بالشلل وسط ترقب للأوضاع عقب قرار رفع قيمة الدولار أمام الدينار، الأمر الى جعل الإقدام على بيع وشراء السيارات "مجازفة"، بحسب تجار. 


وقال سرور سعيد وهو أحد تجار السيارات بالسليمانية لموقع IQNEWS، إن "عمليات بيع وشراء السيارات في معارض السليمانية شبه متوقفة منذ أكثر من يومين بسبب قرار رفع سعر الدولار أمام الدينار العراقي"، مشيرا الى أن "تجار السيارات يخشون معاملات البيع والشراء حالیا والعديد منهم تعرضوا لخسارة مالية كبيرة". 



وأضاف سعيد، أن "الكل في حالة ترقب"، مبينا أن "معاملة بيت وشراء السيارات باتت مجازفة هذه الايام". 


أما صالح حمة أمين، وهو تاجر سيارات، قال لموقع IQ NEWS، إن "تجارة السيارات شهدت تراجعا كبيرا خلال العام الحالي مقارنة بالأعوام بسبب الازمة الاقتصادية والمالية في كردستان ووباء كورونا"، مبينا أن "قرار رفع سعر الدولار جاء ليوقف حركة السوق بالكامل". 



وتابع حمة أمين، أن "سوق السيارات في السليمانية تعتمد بشكل كبير على مناطق الوسطى والجنوبية العراقي"، مشيرا الى أن "رفع سعر الدولار ستؤثر توقف الحركة التجارية في عموم العراق". 


وكان البنك المركزي أعلن، السبت (19 كانون الاول 2020)، رسميا تحديد سعر الصرف 1450 دينار لكل دولار، و1460 دينار لكل دولار، مبررا ذلك بالقول، إن "عدم اتخاذ مثل هذا القرار قد يجعلنا مضطرين لاتخاذ قرارات صعبة قد تضع العراق في حالة مشابهة لما تعرضت إليه دول مجاورة"، وذلك غداة تصريحات ادلى بها وزير المالية محمد توفيق علاوي صبت في هذا الاتجاه.