البنك المركزي يصدر تعليمات جديدة للمصارف

بغداد - IQ  

أصدر البنك المركزي العراقي، اليوم الأحد، (20 كانون الأول، 2020)، تعليمات عبر وثيقة صادرة بتاريخ (29/ 3/ 2020).

وأوضح البنك في وثيقة تحمل توقيع المدير العام مازن صباح، معنونة الى المصارف، أن "تكون عمولة السحب النقدي للدولار الأمريكي والمتاتي من الحوالات الواردة للمصرف الى حساباتنا في البنك الفيدرالي الأمريكي وكذلك الحوالات الواردة للمصارف من مصارف اخرى بنسبة (۰٫۰۰۷) سبعة بالألف".

وأكدت ضرورة، أن "يتم صرف مبالغ الحوالات الواردة أعلاه للمصارف بواقع (۷۰%) نقدأ بالدولار وفق العمولة اعلاه، و (۲۵%) تدفع دينار عراقي وفق سعر الصرف الرسمي (۱۱۸۲) دینار للدولار".

ودعا المصارف "للقيام بصرف نسبة ال (25%) اعلاه الى زبائنها أصحاب الحوالات بسعر 1200 دینار / دولار، وتقديم طلباتها في نهاية كل شهر الى دائرة المحاسبة في البنك المركزي لغرض معالجة فرق السعرين في حساباتها لدينا بالدينار العراقي، للمصارف صرف کامل مبلغ الحوالة الواردة بالدينار العراقي أن رغب الزبون بذلك ويتم معالجة فرق السعرين بنفس الآلية المذكورة".

وأكد أن "الألية أعلاه لا تشمل ايداعات الزبائن بالدولار نقدا، حيث تصرف للزبون بالكامل، وانما تقتصر على الزبائن الذين يستلمون حوالات واردة من خارج العراق مهما كان نوعها، وحوالات الدولار الداخلية بين المصارف في حساباتها لدينا".