الخامان القياسيان يحققان أكبر مكسب أسبوعي منذ أربعة أشهر

متابعة - IQ  

يتجه الخامان القياسيان صوب تحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ أوائل يونيو/حزيران على خلفية خفض الإمدادات الأمريكية الناجم عن عاصفة في خليج المكسيك، وإضراب عمالي بقطاع النفط البحري في النرويج.


وانخفض خام برنت 31 سنتاً إلى 43.03 دولار للبرميل، وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 34 سنتاً إلى 40.85 دولار للبرميل. والخامان القياسيان على مسار تحقيق مكاسب أسبوعية بنحو عشرة في المئة هذا الأسبوع، وهو أول ارتفاع في ثلاثة أسابيع.


وقالت شركة نفط نرويجية ومسؤولون نقابيون أنهم سيجتمعون مع وسيط عينته الدولة في مسعى يأمل الطرفان أن يتمخض عن إنهاء الإضراب.


ولكن عدم التوصل إلى اتفاق قد يؤدي إلى زيادة التعطل الحالي لثلاثة أمثاله بحلول 14 أكتوبر/تشـرين الأول، مما يصـل بإجمالي خفض الطاقة الإنتاجية إلى نحو 934 ألف برمـيل من المـكافئ النفـطي يومـياً.


وفي خليج المكسيك، أوقف الإعصار دلتا 1.67 مليون برميل يومياً من الإمدادات الأمريكية، أو ما يعادل 92 في المئة من إجمالي إنتاج الخليج النفطي، وهو أعلى مستوى منذ 2005 خلال الإعصار كاترينا. وأوقف المنتجون أيضا نحو 62 في المئة من إنتاج المنطقة من الغاز الطبيعي، أو ما يعادل 1.675 مليار قدم مكعبة يومياً.


وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق لدى "أواندا" للوساطة، إن "الإنتاج من خارج أوبك سيتلقى ضربة كبيرة على مدى الأسبوعين المقبلين وسيستمر هذا في دفع إعادة التوازن في سوق النفط".