الخارجية تتحدث عن مكاسب انضمام العراق للبنك الأوروبي

بغداد - IQ  


أكدت وزارة الخارجية، الجمعة (9 تشرين الأول 2020) أن انضمام العراق إلى عضوية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سيتيح لبغداد الاستفادة من الخبرات المصرفية العالمية في تطوير القطاع المصرفي العراقي، وتهيئة أرضية ملائمة للاستثمار.


وقالت الوزارة في بيان، ورد إلى موقع IQ NEWS، إن جهودها "الحثيثة تكلّلت بالنجاح، ممثلة بسفارة جمهورية العراق في لندن والبنك الأوروبيّ لإعادة الإعمار والتنمية، عن موافقة أعضاء مجلس المحافظين في البنك على انضمام العراق إلى المجلس، خلال عملية التصويت التي شهدتها أعمال الاجتماع السنويّ لمجلس المحافظين الذي يعقد في لندن للمُدّة 7-8 تشرين الأوّل 2020".


وأضافت أن "انضمام العراق رسمياً لعضوية البنك سيُتيح له الاستفادة من الخبرات المصرفيّة العالميّة لتطوير القطاع المصرفيّ، والحُصُول على الدعم الفنّي، والمساعدة التي تُهيِّئ الأرضيّة المُلائِمة للاستثمار"، مشيرةً إلى أن "هذا الإنجاز المشترك قد تم تأمينه بالرغم من الظروف الصعبة التي يفرضها تفشي فايروس كورونا على مختلف دول العالم ومنها العراق".


وأعربت وزارة الخارجية عن أملها "فيان تكون هذه الخطوة مقدمة لعمل مشترك يهدف الى تعزيز القطاع الخاص في العراق ليكون قادرا على المنافسة والمساهمة في دعم التنمية المستدامة في البلاد"، مثمنةً "جهود البنك الاوربي لاعادة الاعمار والتنمية، ولا سيما اعضاء مجلس المحافظين والامين العام إنزو كواتروشيوتش، وموظفي مكتب الأمين العامّ".


ووافق محافظو البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الأربعاء (7 تشرين الأول 2020)، على طلب العراق بأن يكون مساهماً في البنك، خلال اجتماع سنوي عقد في جلسة افتراضية بسبب تفشي فيروس كورونا.

والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية (EBRD) هو بنك تنموي متعدد الأطراف، يستخدم الاستثمار كأداة للمساعدة في بناء اقتصادات السوق، وقد تأسس في عام 1991.