وزير النفط: مشروع الـFCC هو الأول لتحويل المخلفات النفطية إلى البنزين عالي الاوكتاين

بغداد - IQ  

اكد وزير النفط حيان عبد الغني، ان مشروع الـFCC  هو الأول لتحويل المخلفات النفطية إلى البنزين عالي الاوكتاين.

وقالت وزارة النفط في يبان ورد لـ(IQ NEWS)، ان "وزير النفط حيان عبد الغني تفقد مشروع الـFCC في مصافي الجنوب، الذي تنفذه شركة مصافي الجنوب بالتعاون مع شركة  JGC اليابانية في محافظة البصرة، والذي يعد من من بين أهم المشاريع الحيوية والتنموية التي تسهم في الارتقاء بالصناعة التكريرية، ودعم الاقتصاد الوطني من خلال تعزيز الانتاج الوطني وتقليص الاستيراد الخارجي".

واكد عبد الغني ان "هذا المشروع يحضى بدعم  ومتابعة ورعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لاهميته في دعم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة"، مبينا ان "هذه الزيارة الميدانية للمشروع تأتي ضمن حرص الحكومة والوزارة على المتابعة اليومية لمراحل التنفيذ وصولاً الى مراحل الانجاز  النهائية وفق التوقيتات المخطط لها".

واكد ان "المشروع بطاقة انتاجية تبلغ 55 ألف برميل في اليوم يسهم عند إنجازه نهاية 2025 في سد الحاجة المحلية من البانزين ، ونخطط للتشغيل التجريبي للمشروع الذي يمتد لعام كامل ، منتصف العام المقبل وصولاً للإنتاج الاولي من هذا المشروع الاول من نوعه في العراق".

وذكر ان "المشروع يسهم في إنتاج كمية "4200 متر مكعب "من البانزين عالي الأوكتان يومياً ، و" 1600 متر مكعب "من الكازويل ،و" 350 طناً" من الغاز السائل LPG ً" أضافة الى منتجات أخرى بجودة وكفاءة عالية"، لافتا الى ان "مشروع الـــ FCC يقوم بتحويل مخلفات المصافي من "النفط الأسود" إلى وقود البانزين عالي الأوكتان ".

واوضح ان "مشروع الـ FCC إلى جانب إنتاج مصفى كربلاء ومصافي الصمود في بيجي سوف يحقق الاكتفاء الذاتي ، وان أكثر من 35 شركة وطنية عراقية تعمل في المشروع، وتعتمد العمالة العراقية في تنفيذ الاعمال والمقاولات الثانوية".

إلى ذلك قال المدير العام لشركة مصافي الجنوب حسام حسين ولي أن "المشروع يحضى بدعم ومتابعة السيد الحكومة ونائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ".

وبيّن أن "الوحدات الانتاجية المشروع تصل إلى ثلاث عشرة وحدة فضلاً عن وجود ما يقارب 25 وحدة ساندة تساهم في إنتاج البانزين بأوكتان يصل الى 92 درجة"، موضحاً أن "الشركة وبتوجيه من الوزير وزير النفط ستقوم بإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية - صديقة للبيئة- تسهم بالتوليد الذاتي للمشروع ، دون الحاجة إلى الشبكة الوطنية".