المالية تعلن جلب أموال كبيرة "غير نفطية" بشهر واحد

بغداد - IQ  


أعلنت وزارة المالية، الاثنين (30 تشرين الثاني 2020)، جلب إيرادات كبيرة "غير نفطية" أسهمت بتعزيز خزينة الدولة خلال شهر واحد، فيما تعهدت بتطبيق نظام سيعزز الوضع المالي ويسهم بتحقيق اهداف "الورقة البيضاء". 


وقالت الوزارة في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن الهيئة العامة للضرائب حققت ايرادا بلغ نحو 620 مليار دينار لشهر تشرين الثاني الحالي"، مبينة أن "ذلك جاء وفقًا للسياسة المالية العامة للحكومة، والمبادئ المنصوص عليها في الورقة البيضاء واستنادا الى توجيهات وزير المالية علي عبد الامير علاوي، الى الدوائر والشركات والمصارف التابعة للوزارة لغرض تعظيم ايرادات الدولة غير النفطية واستحصال المبالغ المترتبة بذمة الشركات". 


وأوضحت، أن "الهيئة العامة للضرائب قدمت الدعم والتسهيلات اللازمة لغرض استحصال المبالغ من قبل المكلفين، مما ساهم بارتفاع نسب الايرادات المتحقق لخزينة الدولة"، مبينة أن "الهيئة حققت مبالغ تجاوزت 230 مليار دينار ضمن نظام المدفوعات ستدخل ضمن ايرادات كانون الاول المقبل". 


وأشار الى أن "الوزارة ستعمل على تطبيق نظام الاتمتة الذي سيعزز الوضع المالي ويسهم بتحقيق الاصلاح المالي الذي يعد من ضمن اهداف الورقة البيضاء". 


يذكر أن الورقة البيضاء التي ارسلتها الحكومة، تتألف من خمسة محاور لتحقيق الاستقرار المالي المستدام، وتحقيق إصلاحات اقتصادية كلية وتوفير الخدمات الأساسية وتطوير الحوكمة والبيئة القانونية، فيما يمتد تنفيذها من 3- 5 سنوات.