"بسبب الرواتب".. تخوف برلماني من العام المقبل

بغداد - IQ  

أعرب عضو مجلس النواب طه الدفاعي، الخميس (26 تشرين الثاني 2020)، عن "تخوفه" من العام المقبل فيما يخص موضوع تأمين رواتب الموظفين في حال بقي النفط على سعره الحالي. 


وقال الدفاعي في حديث لإذاعة IQ FM، إن "اصلاحات الورقة البيضاء معدة على مدار 5 سنوات بشكل مراحل ووضعنا الان لا يتحمل العمل على ورقة لخمس سنوات"، مؤكداً "نحن في وضع خطير وامامنا تحدي خلال السنة القادمة بعملية دفع الرواتب واذا لم يرتفع النفط لا نستطيع تغطية موازنة الرواتب بأكملها".


واضاف ان "الورقة البيضاء يجب ان تخضع لتعديلات، واللجنة المالية في المقابل اعدت ورقة اصلاحية تضاهي الورقة البيضاء ولكنها تحتوي على اصلاحات سريعة للتصدي للوضع القائم في السنة القادمة لمعالجة الرواتب والوضع المالي".


واستعرضت الحكومة خطة أو بالأحرى "رؤية" لإحداث تغييرات هيكلية شاملة في اقتصاد العراق، في "ورقة بيضاء" طرحت على نواب البرلمان العراقي والفصائل السياسية الشهر الماضي.


ومن ضمن ما جاء في هذه الورقة تقليص رواتب القطاع العام وإصلاح قطاع الدولة المالي واجراء إصلاح جذري للنظام بأكمله في غضون ثلاث إلى خمس سنوات.


وأثار تأخير صرف رواتب الموظفين والمتقاعدين، موجة استياء شعبية واسعة ضد الحكومة، فيما يتهم مواطنون، الطبقة السياسية الحاكمة في البلاد على مدى السنوات الماضية بتدمير اقتصاد البلاد، وتعطيل جميع مصادر التمويل غير النفطية، كالزراعة والصناعة والتجارة.