الزراعة تعلق على تصدير إيران الأسماك للعراق رغم منع استيرادها

بغداد - IQ

علق المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة حميد النايف، الثلاثاء، (24 تشرين الثاني، 2020)، على إعلان إيران تصدير أسماك إلى العراق بالرغم من قرار الزراعة بمنع استيرادها.


وقال النايف لموقع IQ NEWS، إن "وزارة الزراعة أبلغت جميع المنافذ الحدودية، بمنع إدخال الأسماك البحرية والنهرية والمجمدة إلى العراق"، مبيناً أن "الأسماك التي تصدر للعراق تأتي ضمن عمليات التهريب، وأن العراق لديه اكتفاء ذاتياً من الأسماك".


وأكد، أن "عدم السيطرة الكاملة على جميع المنافذ الحدودية تفتح باب التهريب بكل أنواعه"، مشيراً إلى أن "عملية تصدير الاسماك لا تجرى بإجازات رسمية وتؤثر على المنتج المحلي".


وفي رده على إعلان إيران تصدير الأسماك إلى العراق، تساءل: "كيف صدرت إيران الأسماك إلى العراق رغم عدم منح الوزارة الإجازات الرسمية؟"، مبيناً أن "الموضوع يؤثر على المنتج المحلي وبالأخص المنتجين".


وأعلن مدير عام منظمة الثروة السمكية في المحافظة الواقعة جنوب غربي إيران فتح الله أبو علي، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، (24 تشرين الثاني 2020)، تصدير محافظة خوزستان 11.5 ألف طن من الأسماك إلى العراق والكويت وقطر ودول آسيا الوسطى خلال ثمانية أشهر.


وبين، أن "الصادرات في الفترة من 20 آذار وحتى 20 تشرين الثاني من العام الحالي، اجتذبت 20 مليون دولار من النقد الاجنبي"، بحسب وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.


وكانت وزارة الزراعة العراقية أعلنت، الاثنين (21 أيلول 2020)، منع استيراد 21 منتجاً لوفرتها محلياً، من بينها الأسماك البحرية والنهرية والمجمدة والمبردة.