وزير النفط: نسعى إلى رفع طاقة التكرير من مصافي الوسط إلى 350 ألف برميل يومياً

بغداد - IQ  

أعلن وزير النفط حيان عبد الغني، حرص وزارته على رفع الطاقة التكريرية لشركة مصافي الوسط إلى 350 ألف برميل يومياً.

وقال وزير النفط حيان عبد الغني خلال زيارته لشركة مصافي الجنوب ولقائه بالمدير العام وعدد من المسؤولين والعاملين في الشركة، إنّ "مصافي الجنوب تعد اليوم من أكبر المصافي العراقية من حيث الإنتاج وحجم العمل الكبير الذي تقوم به في تلبية احتياجات المواطنين والمستهلكين من المنتجات النفطية، على الرغم من التحديات والأزمات الاقتصادية والصحية التي واجهتها البلاد خلال الفترة المنصرمة ، لكن العاملين في مصافي الجنوب كانوا  بمستوى المسؤولية من خلال جهودهم المتميزة في مواصلة العمل والإنتاج".

وأشار عبد الغني، إلى "قيام الوزارة بتقديم الدعم الكبير لعمليات تطوير مصافي الجنوب من خلال رعاية مشاريع زيادة الإنتاج وتحسين نوعيته وفق المعايير والمواصفات العالمية".

وأوضح وزير النفط، أنّ "المصفى يشهد اليوم تنفيذ مشروع FCC بالتعاون مع إحدى الشركات اليابانية بطاقة إنتاج 55 ألف برميل باليوم، ويعد من أحدث المنشآت التي تُحول المخلفات والنفط الأسود إلى منتجات بيضاء عبر تقنية حديثة، يطلق عليها التكرير بالعامل المساعد FCC، وهو من المشاريع الكبيرة الواعدة في قطاع التصفية في العراق"، مؤكداً أن "نوعية الإنتاج في هذا المشروع ستكون وفق المواصفات الأوربية (يورو 5) الصديقة للبيئة". 

ولفت عبد الغني، أنّ "الشركة تنفذ برنامج وخطة تدريبية واعدة بالتزامن مع تنفيذ مشروع  FCC، من خلال إنشاء أكبر مركز تدريبي لاستقبال وتأهيل أبناء محافظة البصرة والمحافظات الأخرى لتدريبهم وإكسابهم الخبرات العملية والفنية، وبالتالي فإن هذا المشروع يوفر فرص العمل لهم في المشروع". 

وأوعز الوزير، وفق البيان بـ "تذليل جميع المعوقات والمشاكل التي تواجه تنفيذ المشاريع والمضي قدماً في تنفيذ خطط الشركة في المواعيد المحددة والمقررة".

وعلى هامش الزيارة، التقى الوزير بالوفد الياباني الذي كان يزور الشركة، حيث ضم ممثل عن الخارجية اليابانية وشركة جايكا اليابانية، إضافة إلى السفير الياباني في بغداد، مؤكداً "تقديره العالي لليابان التي تربطنا معهم علاقات تاريخية، ونسعى إلى فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك في قطاع النفط والطاقة". 

وثمن عبد الغني، "جهود العاملين في الشركة"، طالباً "منهم بذل المزيد من الجهود لتطوير العمل وزيادة الإنتاج دعماً للاقتصاد الوطني". 

من جانبه، استعرض مدير عام شركة مصافي الجنوب حسام ولي، "حجم الطاقات الانتاجية للشركة والمشاريع التطويرية في الوحدات الإنتاجية ونسب الإنجاز في مشروع FCC والمشاريع الأخرى"، مؤكداً أنّ "الشركة وملاكاتها تعمل بجهود استثنائية لتلبية احتياجات البلاد من المشتقات النفطية وزيادة معدلات الإنتاج بما يلبي طموحات من خلال تنفيذ مشاريع حيوية ومهمة، منها مشروع إضافة وحدة إنتاجية بطاقة (70 ألف برميل في اليوم)، ومشروع التكرير والتكسير بالعامل المساعد (FCC) بطاقة (55 ألف برميل في اليوم)، فضلاً عن تطوير مصافي ميسان وذي قار".