النقل تجري مفاضلة بين شركتين صينية وكورية لإنجاز مشروع الفاو

بغداد - IQ  


كشف المتحدث باسم وزارة النقل، الخميس (19 تشرين الثاني 2020) آخر تطورات المفاوضات المتعلقة بمشروع ميناء الفاو الكبير، لافتا إلى أن الوزارة تجري عملية مفاضلة بين الشركة دايو الكورية وأخرى صينية .


وقال المتحدث باسم الوزارة فالح هادي لموقع  IQNEWS، إن "مفاوضات وزارة النقل وشركة دايو الكورية، قاربت الانتهاء، وسنعلن عن اتفاق مبدئي لتوقيع العقد خلال أيام في حال الموافقة على المبلغ من قبل الكوادر المتقدمة في الوزارة". 


وتحدث عن "عرضٍ ثانٍ مقدم من شركة صينية سيتم المفاضلة بينه وبين الشركة الكورية "، مشيرا الى ان" الكوادر المتقدمة ستحدد ايهما افضل من حيث التكاليف ونوعية العمل وسرعة الانجاز".


وأكد، أنه "حتى الأن، لا توجد معوقات، والاختلاف كان سببه أسعار التكاليف للمشاريع الخمسة"، لافتا إلى أن "شركة دايو ليس لديها عقد لميناء الفاو بالكامل، وإنما لديها عقدان تعمل بهما ومستمرة بذلك حتى ينتهيان في 2022".


وقال وزير النقل ناصر حسين، الخميس، (12 تشرين الثاني، 2020)، إن عمق الامتار يؤخر حسم عقد ميناء الفاو الكبير مع شركة "دايو" الكورية.


وبعد تصويت مجلس النواب على قانون العجز المالي، طالب النائب الاول لرئيس مجلس النواب، الجمعة (13 تشرين الثاني 2020)، الحكومة ووزارة النقل بالمباشرة الفعلية في ميناء الفاو الكبير بعد تخصيص 400 مليار دينار للمشروع.