ذي قار تستعد لحصاد وتسويق 11 ألف دونم من محصول الشلب

بغداد - IQ  


أكد اتحاد الجمعيات الفلاحية بمحافظة ذي قار، مقداد الياسري، الخميس (12 تشرين الثاني 2020)، أن الخطة الزراعية للموسم الحالي بالنسبة لمحصول الشلب في المحافظة، بلغت 11 ألف دونم، حيث سيتم المباشرة بحصادها منتصف الشهر الجاري.


وقال رئيس الاتحاد في ذي قار، مقداد الياسري لـ IQ NWES، إن "الخطة الزراعية الخاصة بمحصول الشلب للموسم الجاري بلغت 11 الف دونم"، مبيناً أن "نصف المحصول مزروع في أيمن الفرات بمركز قضاء سوق الشيوخ وناحية الطار التابعة للقضاء، والقسم الآخر من المحصول يقع ما بين قضاء الشطرة والدواية وتحديداً بمنطقتي الزغيبي وأبو العجول".


وأضاف الياسري، أن "هذه المناطق منخفضة وتشكل مناخاً ملائماً لزراعة محصول الشلب"، موضحاً أن "عملية الحصاد الميكانيكي للمحصول في تلك المناطق ستبدأ يوم 15 تشرين الثاني الجاري، وتستمر حتى يوم 20 من الشهر ذاته".


وأعرب رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في محافظة ذي قار، عن أمله بـ"زيادة زراعة نوع العنبر من محصول الشلب، الذي يعتبر أفضل وأجود أنواع العنبر وهو يدخل في مفردات البطاقة التموينية التي توزعها الدولة للمواطنين".


ويعد "رز العنبر" الذي يُزرع في بعض مناطق الفرات بمحافظات الديوانية والنجف وذي قار، من أفضل أنواع الرز في العالم، ويعتمد في الري على نهر الفرات.